Menu

اتّساع دائرة التضامن مع الخان الأحمر.. والاعتصام يتواصل لليوم الـ15

الخان الأحمر

القدس المحتلة_ بوابة الهدف

يتواصل لليوم الخامس عشر على التوالي الاعتصامُ المفتوح في تجمّع الخان الأحمر شرق  القدس  المحتلة، احتجاجًا على قرار ما تُسمى "المحكمة العليا" الصهيونية هدم القرية وتهجير سكّانها.

وأفاد منسق حملة "أنقذوا الخان الأحمر" في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، عبد الله أبو رحمة، بأنّ وفود تضامنيّة من مختلف الوزارة الحكومية، ومن الاتحاد الأوروبي ستؤمّ خيمة الاعتصام في الخان اليوم، في مُؤشرٍ على اتّساع دارة التأييد للأهالي، وكذلك الرفض لقرار الاحتلال ومخططاته بهدم وتهجير القرية.

ولفت إلى أنّ الفعاليات الاحتجاجيّة لن تتوقف إلّا بتراجع سلطات الاحتلال عن قرارها.

وكانت القوى الوطنية والإسلامية دعت إلى تكثيف التواجد اليومي وعلى مدار الساعة، في الخان الأحمر، لإفشال محاولات الاحتلال تنفيذ عملية هدمه، والتصدي له بكل الإمكانات المتاحة مع نشطاء المقاومة الشعبية والأهالي، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان والمتضامنين الدوليين.

ودعت القوى لأن يكون يوم الجمعة المُقبل يومًا لتصعيد الفعل الشعبي المقاوم للاحتلال وتوسيع الحراك التضامني مع الخان الأحمر، حيث ستنطلق مسيرة حاشدة بعد الظهر من الخان باتجاه الشارع الرئيسي.

و"الخان الأحمر" هو واحد من 46 تجمعًا بدويًا فلسطينيًا في الضفة الغربية يواجه التهديد ذاته. ويقع ضمن الأراضي التي تستهدفها سلطات الاحتلال، لتنفيذ مشروعها الاستيطاني المسمى"E1"، عبر الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية الممتدة من شرقي القدس وحتى البحر الميت. الهادف إلى تفريغ المنطقة من أي تواجد فلسطيني، كجزء من مشروع لفصل جنوب الضفة الغربية عن وسطها، وعزل مدينة القدس المحتلة عن باقي الضفة الغربية.

وقررت "المحكمة العليا" الصهيونية، الأربعاء 5 سبتمبر، إخلاء تجمع الخان الأحمر في غضون أسبوع (انتهى يوم 12 سبتمبر) بعد أن رفضت التماسات قُدّمت من سكان الخان لمنع إخلائه. فيما تُطالب عدّة دول ومنظمات عالمية كيان الاحتلال بعدم هدمه وتهجير الأهالي البالغ عددهم نحو 180 نسمة، بما يخالف كل القوانين الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، سيّما الحق في تقرير المصير.