Menu

الاعتراف بدولة فلسطين على طاولة الحكومة الإسبانية

تبحث إسبانيا الاعتراف بشكلٍ رسمي بدولة فلسطين - أرشيف

بوابة الهدف - وكالات

تبحث إسبانيا الاعتراف بشكلٍ رسمي بدولة فلسطين، حيث أعلن ذلك وزير الخارجية الإسباني، الذي قال إنّ "الملف مطروحٌ على طاولة الحكومة".

ورحب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بهذا التوجه، قائلًا: "نحن سعداء بتوجه اسبانيا الجديد في بحث الاعتراف بدولة فلسطين".

وأضاف المالكي: "التصريحات التي صدرت عن وزير خارجية اسبانيا جوزيف بوريل إنما هي تصريحات مباركة ومشجعة وتدعو إلى التفاؤل لقرب اتخاذ اسبانيا مثل هذا القرار".

ولفت أنه زار العاصمة الإسبانية مدريد مطلع الشهر الجاري، والتقى نظيره الاسباني، حيث طرح عليه فكرة الاعتراف بدولة فلسطين، إما جماعة ضمن دول الاتحاد الأوروبي المعنية بهذا الاعتراف، أو فرادا ودون الحاجة لانتظار المزيد من الوقت.

وتابع المالكي قوله: "خضنا نقاشا معمقا حول خلفية التزام اسبانيا بالاعتراف بدولة فلسطين، والتي جاءت على لسان رئيس الوزراء سانشيس عندما كان في المعارضة أو من خلال موقف حزبه كحزب اشتراكي أعلن تأييده للاعتراف في حال وصل للحكم".

وأكد المالكي أنه سيتواصل مع نظيره "بوريل" من أجل تسريع هذه الإجراء.

وأوضح وزير خارجية إسبانيا، أن مدريد ستُمهل شركاءها الأوروبيين فترة معقولة للتوصل إلى توافق حول الموضوع، مؤكداً أنه سيُترك لكل دولة أن تتخذ القرار الذي تراه مناسباً إذا تعذّر التوصل إلى التوافق.