Menu

تقرير لمركز الميزان..

غزة.. أزمة الكهرباء تحصد أرواح 32 مواطنا في 8 سنوات

غزة_ بوابة الهدف

وثّق مركز "الميزان" لحقوق الإنسان 32 حالة وفاة في قطاع غزة؛ بينهم 25 طفلًا وسيدة واحدة، بسبب أزمة الكهرباء، في الأعوام الثمانية الأخيرة.

ورصد المركز الحقوقي في تقرير نشره اليوم الثلاثاء، حول أزمة الكهرباء بغزة، إصابة 36 مواطنًا نتيجة أزمة الكهرباء التي يعاني منها سكان القطاع للعام الـ 12 على التوالي. وقال إن لجوء سكان القطاع إلى بدائل تُخفّف من الأزمة كاستخدام الشموع والمولدات الصغيرة، كبدهم خسائر بشرية ومادية.

وجاء في التقرير "رصدنا وفاة 32 مواطنًا؛ من بينهم 25 طفلًا وسيدة واحدة، وإصابة 36 آخرين؛ بينهم 20 طفلًا و6 سيدات، خلال الفترة الممتدة من مطلع 2010 وحتى نهاية سبتمبر الماضي". مؤكدا أن الأزمة مسّت بحق الإنسان في الحياة والرعاية الصحية والتعليم والسكن والوصول إلى المياه والحق في بيئة نظيفة.

ويعاني القطاع غزة من أزمة كهرباء حادة منذ نحو 12 عامًا، إذ تصل ساعات قطع التيار الكهربائي في الوقت الراهن إلى (18- 20) ساعة يوميًا، ويصل التيار بمعدل 4 ساعات لكل منزل يوميًا. ويبلغ احتياج غزة من الكهرباء يوميًا حوالي 600 "ميغا واط"، في حين أقصى ما يمكن توفيره من كل المصادر بكامل طاقتها 270 "ميجا واط" فقط.