Menu

الأمم المتحدة: ميكوروت تسرق مياه الفلسطينيين

لوحة للفنان السوري حسن إدلبي

بوابة الهدف - متابعة خاصة

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الصهيونية أن مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة في القدس المحتلة، وجه تحذيرا إلى شركة المياه الصهيونية "ميكوروت" من وضعها على القائمة السوداء، للأمم المتحدة، وهي قائمة تم إنشاؤها منذ أكثر من عامين أدرجت فيها الشركات العاملة في المستوطنات.

ويأتي التحذير بعد اتهام "ميكوروت" بالسطو على مياه الفلسطينيين، وتزويد المستوطنات بمياه مستخرجة من مصادر فلسطينية وتقوم ببيعها لحسابها الخاص.

في ردها على الاتهام زعمت الشركة الصهيونية أنها تعمل وفق اتفاقيات المياه بين الكيان والسلطة الفلسطينية وأضافت إنه "من الواضح أن القائمة تشكل محاولة لإلحاق الضرر انتقائيًّا بالمشاريع التجارية التي تعمل في الضفة الغربية وهذه المحاولات تأتي كجزء من أجندة سياسية".

يجدر الذكر أن القائمة السوداء بدأت تتبلور عام  2016 بعد قرار لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بوضع قائمة سوداء بالشركات التي تتاجر مع المستوطنات التي تنتهك القانون الدولي.

وتضم القائمة 206 شركات؛ منها 143 شركة صهيونية، و22 أمريكية، والباقي من 19 دولة مختلف، وقد أحبطت الولايات المتحدة عدة مرات محاولات نشر القائمة التي تسرب الكثير من الأسماء المدرجة عليها بعد أن هدد المجلس بنشرها في كانون أول/ديسمبر 2017.

.