Menu

الجمعية العامة تنظر في 4 قرارات تتعلق بفلسطين اليوم

بوابة الهدف - وكالات

من المقرر أن تنظر الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، أربعة قرارات قدمتها اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف.

وعقب جلسة مناقشات طويلة استمرت حتي وقت متأخر من مساء الخميس، استغرقت اكثر من ثلاث ساعات، أعلن مكتب رئاسة الجمعية العامة للأمم المتحدة أن البت بالقرارات الأربعة سيجري بعد استكمال المناقشات التي ستعقد الساعة العاشرة من صباح الجمعة بتوقيت نيويورك.

والقرارات الأربعة قدمتها اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، ودعا رئيسها السفير السنغالي لدى الامم المتحدة، فودي سيك، أعضاء الجمعية الي اعتمادها " لأنها تعطي رسالة أمل للشعب الفلسطيني".

وقال السفير السنغالي في كلمة له خلال الجلسة، إن مشاريع القرارات الأربعة “تؤكد على ضرورة حل القضية الفلسطينية بالوسائل السلمية وولاية اللجنة المعنية بحقوق الشعب الفلسطيني، وكذلك البرنامج الإعلامي الخاص بالقضية الفلسطينية في الأمانة العامة للأمم المتحدة، إضافة الى حقوق الفلسطينيين”.

تزامنًا مع ذلك، وزّعت البعثة الأمريكيّة لدى الأمم المتحدة مشروع قرار على ممثلي الدول الأعضاء يدين حركة المقاومة الإسلامية حماس إذا ما تم تمريره.

وتوقع دبلوماسيون غربيون أن يجري التصويت على مشروع القرار، الاثنين المقبل، مبيّنين أنّ "واشنطن ادخلت تعديلات حتى تضمن التصويت لصالحه من قبل دول أوروبا الغربية".

أمّا مندوب السويد الدائم، السفير أولوف سكوغ فقد قال إن بلاده "لا تمانع في إدانة حماس طالما أن مشروع القرار يشير إلى القرارات الدولية السابقة ذات الصلة".

ووفقًا لمصادر صحفيّة، فإنّ القرار لا يتعلق بالمطلق بأيّ قراراتٍ سابقة لمجلس الأمن، كما أنه لا يذكر ما يُسمى "حل الدولتين"، إضافةً إلى أنه "يتجنب الإشارة الى إسرائيل ويكتفي بإدانة حركة حماس وإطلاق الصواريخ من غزة ويطالبها بوقف أعمالها الاستفزازية ونبذ العنف".

ويرحب مشروع القرار بدور الامين العام للأمم المتحدة مع الشركاء المعنيين في خفض التصعيد ومعالجة الاحتياجات التنموية والاقتصادية والإنسانية للفلسطينيين، حسب المصادر.