Menu

نقابة العاملين بجامعة الأزهر تُصعّد بخطواتٍ احتجاجية ردًا على تجاهل مطالبها

جامعة الأزهر في غزة- وكالات

غزة_ بوابة الهدف

بدأت نقابة العاملين في جامعة الأزهر بقطاع غزة، اليوم الأربعاء، أولى خطواتها الاحتجاجية، ردًا على تجاهل رئاسة مجلس الأمناء لمطالبها المتعلقة بمُستحقات مالية ووظيفيّة، سبق وجرى التوافق حولها.

وأعلنت النقابة في بيانٍ لها برنامجًا من الخطوات الاحتجاجيّة، يستمر حتى نهاية شهر ديسمبر الجاري، ويشمل الإضراب الشامل، وتعليق جزئي للدوام الأكاديمي، والاعتصام داخل الحرم الجامعي.

وقالت النقابة، في بيانها شديد اللهجة "لقد بات واضحًا أن الاخ رئيس مجلس الأمناء يصم أذنيْه ضاربًا عرض الحائط بمطالب النقابة والمتمثلة في حقوق الموظفين المشروعة، من خلال عدم تعاطيه معها أو الاستجابة لها، أو جدّيته في نقاش تنفيذها, مع العلم بأن مجلس النقابة خاض نقاشات وحوارات كثيرة ومعمّقة حول هذه المطالب منذ سنوات مع إدارات الجامعة ومجالس أمنائها السابقين".

وأضافت أنّه "تم التوصل لاتفاقيات مكتوبة حول تنفيذ المطالب، أُحيلت للإخوة في مجلس الأمناء الحالي عبر القنوات الرسمية في الجامعة منذ فترة، كما أشرنا مرارًا، وللأسف، فإن الاخ رئيس مجلس الأمناء لم يتعاطَ معها، رغم المخاطبات والمكاتبات والفعاليات النقابية التي تطالب بتنفيذها، بل بات واضحَا أنّه يُصرّ على أن يُغمض عينيه ويصم أذنيه عنها".

وتابع أنّ إصرار رئيس مجلس الأمناء على عدم الاستجابة للمطالب النقابية، أو حتى الجلوس مع مجلس النقابة لمناقشة تنفيذ المطالب "دليلٌ قاطع على أنّه لا يعترف أصلًا بالمطالب النقابية".

وأشار بيان النقابة إلى أنّ أبرز المطالب تتمثّل في البنود التالية:

- المصادقة على تعديلات الأنظمة والقوانين.

- ترصيد فروقات الشيكل عن الأعوام المنصرمة حتى 31/12/2017، والبدء بصرف مستحقات العاملين في فروقات الشيكل اعتبارًا من 1/1/2018 في محطات معينة وفق الاتفاق مع مجلسي الجامعة والأمناء.

- البدء في تنفيذ الكادر الجديد 2016، بناء على توصيات اللجنة التي شكلت من مجلسي الجامعة والنقابة، بناء على ما تم الاتفاق مع مجلسي الجامعة والأمناء سابقا.

- عودة الكلية المتوسطة لحضن الجامعة.

- إعفاء أبناء العاملين في الكلية المتوسطة كما كان سابقا.

- إنهاء مشكلة الإخوة الإداريين حملة الشهادات العليا، وذلك بالاستعانة بهم في التدريس كما كان معمول به سابقا او تحويل من يستحق منهم للطاقم الاكاديمي.

- إرجاع أموال وأرباح صندوق الادخار كافة.

وأكّدت النقابة التزامها بأنظمة الجامعة وقوانينها، والعمل وفق قانون العمل والعمال الفلسطيني، وأنّ العمل النقابي لم ولن ينحرف يومًا، وقالت "لم نكن يومًا إلا معول بناءٍ وأساسَ هدوءٍ واستقرار وتطور ودفاع عن الحقوق".

وأعلنت استئناف الفعاليات النقابية، بعد تعليقها في وقتٍ سابق، وحمّلت رئيس مجلس الأمناء كامل المسؤولية عن ما يُمكن أن تؤول إليه الأمور في الجامعة، في حال استمرّ بتجاهل المطالب، وقالت "نؤكد على أنه لا توجد خطوط حمراء أمام مجلس النقابة لتنفيذ مطالب العاملين العادلة وحقوقهم المشروعة.

وبحسب بيان النقابة، ستكون الخطوات الاحتجاجية كالتالي:

*الأربعاء 12 ديسمبر، تعليق العمل بدون تواجد الموظفين داخل الجامعة، من الساعة 1 حتى نهاية الدوام الأكاديمي

*الاثنين 17 ديسمبر، تعليق العمل بدون تواجد الموظفين داخل الجامعة، من الساعة 12 حتى نهاية الدوام الأكاديمي

*الأربعاء 19 ديسمبر، إضراب شامل

*الأحد 23 ديسمبر، اعتصام لكافة العاملين في ساحة مبنى الكليات العلمية بالجامعة، من الساعة 11 وحتى الساعة 12 ظهرًا.

 *الاثنين 24 ديسمبر، إضراب شامل

*الأربعاء، 26 ديسمبر، اعتصام لكافة العاملين أمام مقر مجلس الأمناء داخل الجامعة، من الساعة 11 صباحًا حتى الساعة 1 ظهرًا.