Menu

الصحة: أزمة الوقود تنذر بتداعيات خطيرة على المستشفيات في غزة

غزة_ بوابة الهدف

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، صباح الخميس، عن تفاقم أزمة الوقود في المستشفيات بالقطاع، الأمر الذي ينذر بتداعيات قاسية.

وقال الناطق باسم الصحة بغزة، أشرف القدرة، إنّ تفاقم أزمة الوقود سيكون لها تداعيات خطيرة على مجمل الخدمات الصحية.

وأوضح القدرة، إلى أنّ تفاقم أزمة الوقود سيضع الوزارة أمام خيارات قاسية خلال أيام إذا لم يتم توريد الوقود للمستشفيات و المراكز الصحية في قطاع غزة.

وكانت الوزارة أوضحت يوم أمس، أن الحاجة للتيار الكهربائي في الأقسام الهامة والحيوية كغرف العمليات والعنايات المركزة وحضانات الاطفال وأكشاك الولادة وأقسام غسيل الكلى والمختبرات وأجهزة التعقيم والغسيل ومحطات الاكسجين وغيرها، يتطلب تشغيل المولدات الكهربائية لساعات أطول؛ ما يعني زيادة معدل الاستهلاك الشهري من الوقود.

وأوضحت أنّ استهلاك الوقوف "انخفض من 540 الف لتر شهريا الى 300 ألف لتر جراء تحسن ساعات وصل التيار الكهربائي خلال الفترة الماضية". وأشارت إلى أنه ومع توريد الكمية الأخيرة من المنحة  نهاية شهر نوفمبر الماضي تتعامل الوزارة مع ما تبقى من الوقود وفق إجراءات تقشفية قاسية، لا يمكن بأي حال من الأحوال الاستمرار بها.

وفي قطاع غزّة 13 مستشفىً حكوميْ، و54 مركزًا صحيًا لتقديم الرعاية الأولية، تغطّي حوالي 95% من الخدمات الطبية المقدمة لأكثر من 2 مليون مواطن بغزة، فيما تغطي بقية الخدمات عيادات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا).

وكانت مُؤسسات أممية حذّرت من انعكاسات أزمة الوقود وغيرها من الأزمات في غزّة على عمل المستشفيات والمرافق الصحية بالقطاع.

ويفرض الاحتلال على قطاع غزة حصارًا مشددًا منذ 11 عامًا، حيث يغلق كافة المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها بشكلٍ جزئي لدخول بعض البضائع والمسافرين.