Menu

الاحتلال يستولي على مركبة زراعية فلسطينية في الأغوار

الضفة المحتلة _ بوابة الهدف

استولت قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، ظهر الإثنين، على مركبة زراعية (تراكتور) تعود لمواطن فلسطيني في منطقة عاطوف قضاء طوباس في الأغوار الشمالية المحتلة.

وقالت مصادر محلية إنّ جيش الاحتلال اقتحم المنطقة صباح اليوم، وحاول الاستيلاء على مركبتين زراعيتين للمواطن أحمد أبو خيزران.

ووفقًا للمصادر، فإن قوات الاحتلال استولت على إحدى المركبات ولم تستطع الاستيلاء على الأخرى بسبب عُطل فيها، ما دعاهم لتركه.

وأوضحت أنّ جيش الاحتلال يدّعي بأن هذه المناطق "عسكرية، ويُمنع العمل فيها نهائيًا، مؤكدًا أن هذه الأراضي زراعية وتعود ملكيتها للمواطنين الفلسطينيين ولديهم الأوراق الثبوتية الكاملة التي تؤكد ذلك.

يذكر أن الأغوار تتعرّض بشكلٍ مستمر، لعمليات استيطانية ومحاولات تهجير السكان والسيطرة عليها، وغيرها من الاجراءات، وسياسة الفصل والتمييز، بهدف للتقليل من أعداد الفلسطينيين باستخدام سياسات ممنهجةتهدف إلى تهجيرهم بالقوة.

ويُسيطر الاحتلال على 400 ألف دونم من أراضي الأغوار، بذريعة استخدامها كمناطق عسكرية مغلقة؛ أي ما نسبته 55.5% من المساحة الكلية للأغوار؛ ويحظر على الفلسطينيين ممارسة أي نشاط زراعي أو عمراني أو أي نشاط آخر في هذه المناطق، وأنشأ الاحتلال 90 موقعًا عسكريًا في الأغوار منذ احتلالها عام 1967.

وتمتد الأغوار الفلسطينية من بيسان حتى صفد شمالاً؛ ومن عين جدي حتى النقب جنوبًا؛ ومن منتصف نهر الأردن حتى السفوح الشرقية للضفة الغربية غربًا. وتبلغ المساحة الإجمالية للأغوار 720 ألف دونم.