Menu

خطة استيطانية لبناء 13 وحدة في الشيخ جراح

القدس المحتلة _ بوابة الهدف

أقرّت سلطات الاحتلال "الإسرائيلي"، الثلاثاء، خطة لبناء 13 وحدة استيطانية غربي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة.

وبحسب قناة "ريشت كان" العبرية، فإنه سيتم إخلاء السكان من تلك المنطقة وتعويضهم، بعد الموافقة على هذا المخطط، وفقًا لزعمها. 

ووافقت ما تسمى "لجنة التخطيط والبناء" التابعة لبلدية الاحتلال في مدينة القدس، على المخطط هذا اليوم.

وبيّنت القناة العبرية أن صاحب المشروع الاستيطاني، رجل أعمال من المستوطنين، كانت أصيبت ابنته بجروح خطيرة في عملية إطلاق نار قرب "عوفرا" وقعت مؤخرًا.

وواصلت سلطات الاحتلال في 2019، إقرار خطط البناء الاستيطاني على أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية بما فيها القدس، حيث وافقت في يناير فقط على بناء (559) وحدة سكنية في مستوطنات قائمة على اراضي مدينة القدس.

يذكر أنه في النصف الأول من 2018، تم بناء 1073 وحدة استيطانية في المستوطنات المقامة على أراضي فلسطينية، مقارنة بـ 870 وحدة فقط في النصف الأول من عام 2017.

يشار إلى أن وتيرة البناء الاستيطاني تزايدت بشكل كبير منذ تسلم دونالد ترامب الإدارة الأمريكية، نظراً لقراراته الداعمة لدولة الاحتلال بشكل غير مسبوق.

ويؤدي البناء الاستيطاني وتوسيع المستوطنات القائمة إلى قضم مساحات جديدة من الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويمعن في تقطيع أوصالها.

ويزيد عدد المستوطنين عن 600 ألف؛ بينهم 400 ألف في الضفة الغربية، والباقون في القدس المحتلة. ويعد وجودهم مصدر احتكاك وتوتر مستمر مع 2.6 مليون فلسطيني في الضفة الغربية والقدس المحتلتين منذ 1967.