Menu

عودة الكهرباء لمحافظة رفح

الكهرباء

الهدف- رمزي المغاري


عاد التيار الكهربائي لمدينة رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة بعد إصلاح الجانب المصري للخط المغذي للمدينة بعد 4 أيام من غرقها في الظلام الدامس , حيث عاد العمل بجدول " 8 ساعات وصل ".
وكانت الكهرباء قطعت عن مدينة رفح جنوب قطاع غزة نتيجة خلل في خطوط الكهرباء المغذية لها من الأراضي المصرية، عقب تعرض المحطة المغذية بمدينة الشيخ زويد شمال سيناء للاستهداف، خلال الأحداث الدائرة هناك.


وكانت الطواقم الفنية المصرية أبلغت نظيرتها الفلسطينية باستهداف محطة (الوحشي) بمدينة الشيخ زويد شمال سيناء، المغذية لرفح، ما أدى لانقطاع الكهرباء عن المدن والقرى المصرية القريبة من غزة، وفصل كامل خطوط الكهرباء المغذية لرفح، بحوالي 27 ميجاوات".

يذكر أن شركة الكهرباء برفح عوضت نقص التيار الكهربائي بنقل خط كهرباء من محافظة خان يونس المجاورة بقيمة حوالي (12ميجاوات) المعروف باسم خط (صوفا) ومن الحصة الأساسية للمحافظة في محطة التوليد وسط القطاع، ما جعل تيار الكهرباء "6ساعات وصل" مقابل "12ساعة قطع"، وفي بعض الأحياء "4ساعات" وصل فقط.


و تتعرض الخطوط المصرية المغذية لرفح تارة للقطع، بسبب أحداث سيناء، وتارة لفصل بسبب أعطال فنية، وإصلاحات تقوم بها الشركة المصرية، ما يتسبب في غرق المحافظة في الظلام، لعدم توفر مصادر بديلة للطاقة، سوى نقل خطوط من خان يونس.