Menu
حضارة

فنزويلا: الجيش يستعد لأي تهديد ويؤكد ولاءه لمادورو

بوابة الهدف_ وكالات

قال وزير الدفاع الفنزويلي فلاديمير بادرينو إنه "يتعين على المعارضة أن تمر على جثثنا قبل أن تتمكن من عزل الرئيس نيكولاس مادورو وفرض حكومة جديدة".

جاء ذلك في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي، يوم الثلاثاء، حيث قال: ”من يحاولون فرض رئيس هنا في فنزويلا سيضطرون للمرور على جثثنا“.

وأكد الوزير الفنزويلي أنّ جنود الجيش سيظلون على الحدود لصد أي تهديد، مؤكدًا أنّ "ضباط وجنود الجيش مازالوا مطيعين وممتثلين للرئيس نيكولاس مادورو".

وشدد على أنّ "الجيش لا يقبل تهديدات ترامب، وخطاب ترامب بشأن فنزويلا متكبر وبلا معنى".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد دعا قادة الجيش في فنزويلا إلى دعم زعيم المعارضة خوان جوايدو، وإلا خسارة كل شيء، بحسب قوله.

وفي كلمة أمام حشد معظمه من المهاجرين من فنزويلا وكوبا، قال ترامب إن جيش فنزويلا يواصل دعم مادورو. وقال “لن تجدوا ملاذا آمنا ولا مخرجا سهلا ولا سبيل للهرب. ستخسرون كل شيء”.

وأضاف أنه يريد انتقالا سلميا للسلطة في فنزويلا لكن كل الخيارات لا تزال مفتوحة. ودعا ترامب القادة العسكريين إلى قبول عرض العفو العام الذي قدمه جوايدو.

يذكر أنّ غوايدو، رئيس البرلمان الفنزويلي الذي تسيطر عليه المعارضة، قد نصّب نفسه الشهر الماضي رئيساً بالوكالة، واعترفت به نحو 50 دولة رئيسًا انتقاليًا، بدلًا من الرئيس الشرعي نيكولاس مادورو.