Menu

«محضر غزة».. أداة رقمية لتقصى اعتداءات الاحتلال بالقطاع

آثار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

بوابة الهدف_غزة_وكالات

كشفت منظمة "العفو الدولية" ومؤسسة "فورنسيك أركتكتشر" عن أداة إلكترونية للتقصي، تظهر خريطة للهجمات الإسرائيلية في غزة خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة في يوليو/تموز 2014، بهدف المساهمة في العمل على إقرار المحاسبة على جرائم الحرب وغيرها من انتهاكات القانون الإنساني الدولي.

وتمكن هذه الأداة، التي أُطلِق عليها "محضر غزة"، المستخدم من استكشاف وتحليل المعلومات المتاحة بخصوص العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة في عام 2014. وتدل المعلومات الأولية الموزعة حالياً على "محضر غزة"، والتي سيتم تحديثها على مدى الأشهر القادمة، على عدد من الأنماط التي يمكن رصدها في هجمات القوات الإسرائيلية والتي تشير إلى أن انتهاكات خطيرة وممنهجة ارتُكِبَت، وفقا لبيان للمنظمة على موقعها على الإنترنت.

وقال فيليب لوثر مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة إن "محضر غزة" هو أشمل سجل حتى الآن للهجمات التي وقعت خلال حرب عام 2014، وهي تسمح لنا بأن نجمع معاً ما يزيد على 2500 هجوم منفرد، حيث تكشف عن النطاق الواسع للدمار الذي سببته العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة خلال حرب الخمسين يوماً الصيف الماضي.

وأضاف أنه يتيح إمكانية كشف الطبيعة المنهجية للانتهاكات الإسرائيلية المرتكبة خلال النزاع، عن طريق الكشف عن الأنماط بدلاً من الاكتفاء بعرض سلسلة من الهجمات المنفردة. وهدفنا هو أن يصبح محضر غزة مورداً لا نظير له لمحققي حقوق الإنسان الذين يسعون لإقرار المحاسبة على الانتهاكات المرتكبة خلال الصراع.