Menu

في يوم المرأة العالمي

إدارة السجون تصعد من خطواتها التعسفية اتجاه الأسيرات

الأسيرات

غزة – بوابة الهدف

طالب مركز الأسرى للدراسات اليوم الخميس بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة في الثامن من آذار/مارس والذي يصادف غداً الجمعة، المؤسسات الحقوقية والانسانية والدولية التي تعمل في شؤون المرأة بالضغط على الاحتلال لوقف الانتهاكات الصارخة بحق الأسيرات الفلسطينيات في السجون "الإسرائيلية".

وبين الباحث المختص في قضايا الأسرى الدكتور رأفت حمدونة أن إدارة السجون تقوم بعشرات الانتهاكات بهدف التضييق على الأسيرات كسياسة الاستهتار الطبي، والتفتيشات والاقتحامات، وعدم السماح بإدخال احتياجاتهن من الخارج مع الأهالي، إضافة إلى المعاملة السيئة من قبل إدارة السجون خلال الاعتقال والتحقيق وفى السجون وأثناء النقل في البوسطة.

وأضاف د. حمدونة أن هناك اجراءات عقابية مشددة بحقهن لم تنقطع في سجن الدامون، كالغرامات ومنع الزيارات ، بالإضافة للتفتيشات المستمرة والأحكام الردعية، والتحقيقات بوسائل وأساليب وحشية، وفى بعض الأحيان عزل الأسيرات بالقرب من الجنائيات اليهوديات اللواتي لا يكففن عن أعمال الاستفزاز المستمر، بالإضافة للاكتظاظ لقلة مواد التنظيف، ومنع الأسيرات من تقديم امتحان الثانوية العامة ( التوجيهي ) والجامعة وعدم ادخال الكتب، وحرمان الأهل من إدخال الملابس والاحتياجات، بالإضافة الى التقليص في كمية الطعام والخضار، وسوء الحمامات الموجودة في خارج الغرف وعدم السماح لهن بدخولها إلا أثناء الفورة، ، ومشكلة الكهرباء المكشوفة، والأسّرة العالية وغير ذلك من انتهاكات .

جدير بالذكر أن عدد الأسيرات الحالي في معتقل "الدامون" 54 أسيرة، وكان آخرهن والدة الشهيد أشرف نعالوة الأسيرة وفاء مهداوي من محافظة طولكرم، والأسيرة ثائرة الديك من بلدة كفر الديك في سلفيت، والأسيرة مها ريماوي من بلدة بيت ريما برام الله.

يشار الى أن عدد الأسرى المرضى المعتقلين في معتقل "عيادة الرملة" (15) أسيرًا، في حين يقبع في سجون الاحتلال نحو 6500 أسير فلسطيني، بينهم قرابة 450 مُعتقلًا إداريًا، جدّدت سلطات الاحتلال قرارات "الإداري" بحقهم عدّة مرات، ومنهم من تجاوز مجموع سنوات اعتقاله الإداري أكثر من 14 عامًا. وأصدر الاحتلال على مدار السنوات الثلاث الأخيرة، حوالي 4 آلاف قرار اعتقال إداري.