Menu

فلسطين، لبنان، إيران، سوريا

مسيرات جماهيرية لإحياء يوم القدس العالمي

إحياء يوم القدس العالمي في المسجد الأقصى

الهدف- غرفة التحرير

أحيا المصلّون في المسجد الأقصى يوم القدس العالمي بتظاهرات في المسجد وبجواره، كما أحيت الجمهورية الإسلامية الإيرانية اليوم الجمعة يوم القدس العالمي الذي يصادف آخر جمعة في شهر رمضان المبارك، وردد المشاركون في هذه المسيرات التي جابت أغلب المدن الإيرانية شعارات "الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل"، معلنين عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني.

أكد السفير الفلسطيني لدى طهران صلاح الزواوي، أنه يتوجب على المسلمين أن يتحملوا مسؤولياتهم تجاه القضية الفلسطينية وإحياء يوم القدس العالمي، كما أكد على ضرورة وقف الحروب بين المسلمين وحل مشاكل العالم الإسلامي بالحوار، موضحاً أن الكيان الصهيوني يستغل الحروب بين المسلمين لتدمير القضية الفلسطينية.
هذا وقال مساعد ومستشار قائد الثورة الإسلامية في الشؤون العسكرية اللواء رحيم صفوي أن خيار المقاومة المسلحة هو الخيار الوحيد القادر على إنقاذ الشعب الفلسطيني والقدس من براثن الاحتلال الصهيوني.
 

وخلال مشاركته في المسيرة في مدينة بوشهر، أشار صفوي إلى أن يوم القدس العالمي لهذا العام يختلف عن سابقاته بثلاث قضايا: الأولى اشتداد الدعم الصهيوني للجماعات الارهابية كتنظيم "داعش وجبهة النصرة"، والثاني العدوان السعودي على الشعب اليمني المظلوم الأعزل والثالث هي المفاوضات النووية بين إيران والقوى الكبرى.

كما أحيت الفصائل الفلسطينية ولجان العمل في المخيمات الفلسطينية في لبنان ذكرى يوم القدس العالمي بمسيرات في مختلف المخيمات الفلسطينية، حيث انطلقت مسيرة جماهيرية في مخيم برج البراجنة، وأخرى في مخيم البرج الشمالي، وتنطلق مسيرة مساء اليوم الجمعة من مخيم البدّاوي.

ويتحدّث الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في المهرجان الذي ينظمه حزب الله بالمناسبة، في مجمع سيد الشهداء في الضاحية الجنوبية لبيروت. كما دعا لقاء الأحزاب اللبنانية في صيدا والجنوب إلى إحياء يوم القدس العالمي بمهرجان سياسي يتحدث فيه كل من أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد، وسفير فلسطين في لبنان أشرف دبور، وإمام مسجد القدس الشيخ ماهر حمود.

كما شارك العشرات من أبناء قطاع غزة بعد ظهر الجمعة في مسيرة جابت شوارع مدينة غزة مروراً في شارع الوحدة بالمدينة حتى وصلوا إلى منصة الاحتفال وسط حضور ممثلين من الفصائل الوطنية والإسلامية رافعين لافتات تدعو المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية لتعزيز دعمها للمقاومة الفلسطينية وقياداتها في غزة من أجل دحر الاحتلال الصهيوني.