Menu
أوريدو

روسيا تزود فنزويلا أسبوعيا بأطنان من الأدوية

مادورو يتهم ترامب بسرقة 5 مليارات دولار من بلاده لإنتاج الأدوية

وكالات – بوابة الهدف

اتهم الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، نظيره الأمريكي، دونالد ترامب بسرقة 5 مليارات دولار من بلاده كانت مخصصة لإنتاج وشراء الأدوية، مؤكداً أن روسيا ستبدأ اعتبارًا من مطلع الأسبوع المقبل وبشكل منتظم تزويد بلاده بعدة أطنان من الأدوية المختلفة أسبوعيًا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها مادورو، مساء الأربعاء، خلال مشاركته بإحدى الفعاليات المتعلقة بإعادة تشغيل برنامج لتطوير صناعة الأدوية في البلاد.

وقال الرئيس الفنزويلي "إن حكومة دونالد ترامب سرقت مبلغا قدره 5 مليارات دولار من فنزويلا مخصصة لشراء مواد أساسية لإنتاج الأدوية"، موضحاً أن هذه الأموال "كان من المقرر إيصالها إلى شبكة المستشفيات الخاصة والصيدليات وشبكة الإسعاف في البلاد".

وأشار مادور إلى أن هذا الإجراء "يعتبر واحدا من أكثر الإجراءات جنائية لحرمان الناس من الأدوية". ولفت أن بلاده تتعاون مع روسيا، والصين، وإيران، والهند، وبيلاروسيا، و تركيا من أجل توفير العلاج من خلال منظمة الصحة العالمية.

وشدد على أن حكومته تبذل جهودًا مضنية لتلبية الخدمات الحصية للمواطنين بدون مقابل من جهة، وللتصدي للاعتداءات التي تمارسها إدارة ترامب ضد بلاده من جهة أخرى. واتهم مادور "دونالد ترامب، أنت مسئول عن واحدة من أكثر الإجراءات الجنائية ضد أحد شعوب العالم، وقولك أنك مستعد لتقديم المساعدات الإنسانية، نفاق".

وفي ذات السياق كشف رئيس فنزويلا الشرعي، نيكولاس مادورو، يوم الأربعاء، بأن روسيا ستبدأ اعتبارًا من مطلع الأسبوع المقبل وبشكل منتظم تزويد بلاده بعدة أطنان من الأدوية المختلفة أسبوعيا.

وقال مادورو، بث على حسابه على تويتر: إن "السلطات الروسية أعلنت بانها ستسلم عدة أطنان من الأدوية ومواد الصيدلة المختلفة إلى فنزويلا مطلع الأسبوع المقبل". وأكد مادورو على أن "ذلك سيحدث بشكل منتظم، أسبوعا بعد أسبوع".

وبحسب مادورو، تؤمن بلاده اليوم 70 بالمئة من احتياجاتها من الأدوية، ومن بين الشركاء الدوليين الرئيسيين لفنزويلا، الذين من المتوقع أن يساعدوها في توفير الأدوية المفقودة للسكان.

وأشار الرئيس الفنزويلي إلى روسيا و إيران وبيلاروس والصين وتركيا، مؤكدا أن بلاده" تربطها علاقات تحالف قوية مع هذه الدول".