Menu

واشنطن تدعو إيران إلى عدم إغلاق مضيقي هرمز وباب المندب

أميركا وإيران

بوابة الهدف _ وكالات

دعت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، السلطات الإيرانية إلى إبقاء مضيقي هرمز وباب المندب مفتوحين أمام حركة السفن.

وتأتي هذه التصريحات بعد يوم من مطالبة واشنطن دولاً تستهلك النفط الإيراني، بوقف شرائها بعد تاريخ 1 مايو المقبل.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية "ندعو إيران ودولاً أخرى إلى احترام التدفق الحر لموارد الطاقة والبضائع وحرية الملاحة في المضيقين"، في حين هدّد الأميرال علي رضا تنكسيري، قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني "بأن طهران ستغلق مضيق هرمز في حال منعت من استخدامه".

وأضاف تنكسيري "سندافع عن المياه الإيرانية في حال تعرضت لأي تهديد"، مُشددًا على أن "الحرس الثوري لن يسكت على أي ظلم يتعرض له المسلمون".

بدوره، قال مصدر بوزارة النفط الإيرانية إن "طهران مستعدة لأي قرار أميركي"، مُعتبرًا أن "الولايات المتحدة لن تنجح في وقف صادرات النفط الإيرانية لأن بلاده تحلل كل الأوضاع الممكنة للنهوض بصادراتها".

وكانت واشنطن قد أعلنت يوم الاثنين عن وقف الإعفاءات من عقوبات واشنطن على قطاع النفط الإيراني والتي تم منحها حتى مايو المقبل لمجموعة دول وهي الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان و تركيا وإيطاليا واليونان.

وتشمل هذه الإجراءات فرض حظر على شراء النفط الإيراني، وهدّدت الولايات المتحدة بأنها ستطبق العقوبات بحق كل الدول التي ستواصل شراء هذه المادة من إيران.

وردًا على هذه العقوبات تعهدت إيران مرارًا، على لسان كبار مسؤوليها السياسيين والعسكريين، بأنها لن تسمح، من خلال إغلاق مضيق هرمز، لأي جهة أخرى بتصدير النفط من الخليج العربي حال تطبيق الولايات المتحدة عقوباتها.