Menu

ترامب يواصل إهانة السعودية: ادفعوا لنحميكم

ترامب والملك سلمان

بوابة الهدف _ وكالات

واصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تصريحاته المهينة للمملكة العربية السعودية، وذلك خلال كلمة له أمام أنصاره في ويسكونسن.

وجدد ترامب دعوته السعودية إلى دفع الأموال مقابل الدفاع عنها، كاشفًا "أنه اتصل بالملك سلمان بن عبد العزيز وأبلغه بأن دفاع الولايات المتحدة عن السعودية يكلّفها الكثير، وبالتالي على الرياض الدفع مقابل ذلك".

وردّ ترامب على المنتقدين لدفاعه عن السعودية قائلاً "لا أريد أن أخسرها وأخسر أموالها ويجب دعمها عسكريًا من أجل الحفاظ على استقرارها".

الرئيس الأميركي كان قد أعلن في 1 تشرين الأول/ أكتوبر 2018 خلال كلمة له في ولاية ويست فرجينيا إنه تحدث مع ملك السعودية وقال له "لديك تريليونات الدولارات ومن دوننا لا أحد يعرف ماذا قد يحصل؟"، مُضيفًا "ربما لا تستطيع الاحتفاظ بطائراتك وقد تتعرض للهجوم، ولكن طائراتك بمأمن لأننا نحن من يؤمن لها الحماية".

المال مقابل الصمود والحماية، هي المعادلة التي حملها ترامب في وجه السعودية التي زارها في شهر نيسان/ أبريل 2017، معادلة يقال فيها الكثير.

وقال ترامب في 20 أذار/ مارس 2017 إن "السعودية ستعطينا بعضًا من ثروتها، -وهو ما يتمناه-"، مُضيفًا خلال استقباله ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في البيت الأبيض إنه "يرغب في العمل مع السعودية بشكلٍ جدي لوقف تمويل الإرهاب"، على حد زعمه.

ويتساءل مُراقبون "لماذا يُحذّر ترامب السعودية ويبتزها ماليًا؟ أيريد المال فقط ورفع انتاج النفط؟ أم يضغط لتسريع "صفقة القرن" وتنفيذ مطالبَ سرّية أخرى دفعته إلى هذا الكلام الاستعلائي ضد دولة حليفة".