Menu

دبابات جيش الاحتلال تتوغّل جنوبي سوريا

دبابات جيش الاحتلال تتوغّل جنوبي سوريا

وكالات - بوابة الهدف

اخترقت دبابات جيش الاحتلال خط "ألون" باتجاه عمق المنطقة "منزوعة السلاح" التي أقرّتها الأمم المتحدة عام 1974 لفصل القوات بعد حرب تشرين الأول/أكتوبر، وتوجّهت وحدات فصل القوّة الأمميّة "أوندوف" إلى منطقة الخرق على الفور.

من جانبها، أعلنت قوّات الجيش العربي السوري شرقي خط "برافو" حالة الاستنفار القصوى لحظة تقدّم دبابات جيش الاحتلال، وحسب وكالة "سبوتنيك" الروسيّة، فإنّ المنطقة التي تقدّمت إليها القوّة "الإسرائيليّة" داخل المنطقة منزوعة السلاح هي منطقة عمل خاصة بقوات "الاندوف" داخل الخط الاحمر.

هذا وضربت وحدات الجيش السوري طوقاً عسكريّاً حول منطقة "بوابة الشحار" الواقعة على "خط ألون" في حراج بلدة "جباتا الخشب" مقابل قرية بقعاتا المحتلة، وهذه المنطقة الملاصقة للمنطقة منزوعة السلاح من "الجانب الإسرائيلي" لا يزال موجود فيها بعض المسلحين.

وحسب مصادر أمميّة، من المتوقّع أن يكون توغّل الدبابات "الإسرائيلية" في المنطقة منزوعة السلاح لتغطية عمل آليّات هندسيّة تقوم بأعمال حفريّات عند "بوابة الشحار" وعلى أطراف ما يُسمّى "مخيّم الشحار"، وهي إحدى أهم البوّابات التي استخدمتها "جبهة النصرة" سابقاً للتواصل والعبور من وإلى مواقع جيش الاحتلال في أراضي الجولان المُحتل، بالإضافة إلى تلقّي الأسلحة ونقل الجرحى والمساعدات وما إلى ذلك.

ونقل مُراسل "سبوتنيك" عن مصادر أممية أنّ قوات الاحتلال تُغطّي عمل وحدات هندسية تقوم بإغلاق البوابة والممر الذي تم افتتاحه كخطوط إمداد بين مناطق المسلحين ومناطق سيطرة الجيش "الإسرائيلي" الأراضي المحتلة خلال فترة سيطرتها، وذلك قبل أن ينجح الجيش السوري ببسط سيطرته على كامل محافظة القنيطرة الصيف الماضي.

ويشار إلى أن منطقة "الشحار" هي منطقة حراجيّة تقع على شريط فض الاشتباك من الجهة الغربيّة للمنطقة منزوعة السلاح بين الجيش العربي السوري والجيش "الإسرائيلي" في الجولان، في أقصى ريف القنيطرة الشمالي، يقع الممر غرب بلدة "جباثا الخشب" التي تقع وسط المنطقة منزوعة السلاح، وقد كانت مقراً رئيسياً لتنظيم "جبهة النصرة" في جنوب غربي سوريا.

ولا زالت "جباتا الخشب" تحوي مسلحين سوريين خضعوا لاتفاق مصالحة ممن لم يغادروا إلى إدلب مع أقرانهم الأجانب، وتتم حاليا تسوية أوضاعهم.