Menu

تركيا: نحو 30 قتيلا و 100 جريح بتفجير في مدينة حدودية مع سوريا

عن روسيا اليوم

أدى تفجير قوي هز مدينة سروج التركية الواقعة عند الحدود مع سوريا الاثنين 20 يوليو/تموز إلى مقتل 30 شخصا على الأقل وإصابة نحو 100 آخرين.

وكشفت مصادر إعلامية أن التفجير نفذه انتحاري في الساعة الثانية عشرة وخمس دقائق في حديقة المركز الثقافي بالمدينة، مؤكدة أن انتحاريا آخر كان في موقع الحادث، وتمكنت عناصر الأمن من السيطرة عليه واعتقاله قبل أن يفجر نفسه.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن التفجير، استهدف متطوعين في المدينة كانوا ينوون العبور إلى عين العرب "كوباني" جنوب شرق تركيا قرب الحدود مع سوريا، للمشاركة في نشاطات إعادة إعمار المدينة، وتجمع المتطوعون فيما يسمى حديقة المركز للمشاركة في فعالية نظمها اتحاد الشباب الاشتراكي.

هذا وندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالهجوم الانتحاري ووصفه بأنه عمل إرهابي. وقال أردوغان خلال زيارة إلى الشطر الشمالي من قبرص "نحن في حداد بسبب عمل إرهابي أوقع قتلى وجرحى، أنا أندد باسم شعبي، بمرتكبي هذا العمل الوحشي".وأعرب الرئيس التركي عن تعازيه لذوي الضحايا في كلمة متلفزة، وأكد أن الإرهاب ليس له دين ولا قومية، مشددا على ضرورة توحيد الجهود لمواجهة هذا الشر.

من جهته دان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العمل الإرهابي الذي وقع في مدينة سروج التركية الاثنين 20 يوليو/تموز وأسفر عن سقوط نحو 30 قتيلا و100 جريح.

وأعلنت الدائرة الصحفية التابعة للكرملين أن بوتين أعرب عن تعازيه في برقية بعث بها إلى نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وطلب منه فيها نقل كلمات التعزية والدعم لذوي الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل لجميع المصابين جراء العمل الإرهابي. وجاء في بيان صدر عن الدائرة الصحفية: "في برقية التعزية، دان الرئيس الروسي بأشد العبارات هذه الجريمة الهمجية، وأكد أن مكافحة الإرهاب تتطلب تنسيقا نشطا لجهود المجتمع الدولي برمته".

كما دان نائب رئيس الوزراء التركي يالجين أكدوغان التفجير الانتحاري الذي استهدف مدينة سروج قائلا "لا هجوم إرهابيا يمكنه أن يهزم تركيا، وحدة أمتنا وسيادتها وسلامها سيقوضون أهدافهم".