Menu

بعد تقدّم المفاوضات.. فنزويلا تدعو مُمثّل الاتحاد الأوروبي لزيارتها

بعد تقدّم المفاوضات.. فنزويلا تدعو مُمثّل الاتحاد الأوروبي لزيارتها

وكالات - بوابة الهدف

أعلن وزير الخارجيّة الفنزويلي خورخي أرياسا أنّ بلاده وجّهت دعوة إلى المبعوث الجديد للاتحاد الأوروبي لشؤون فنزويلا إنريكي إغليسياس لزيارتها.

وكتب أرياسا في حسابه على موقع "تويتر"، الجمعة 31 أيّار/مايو: "أجرينا اتصالاً هاتفيّاً عاجلاً مع السيد إنريكي إغليسياس، المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي لشؤون فنزويلا"، وتابع الوزير: "ذكرناه بصلاته بالبلاد وأطلعناه على سير عملية أوسلو (للتفاوض مع المعارضة) ووجّهنا إليه دعوة الرئيس نيكولاس مادورو لزيارة بلادنا بأسرع ما يمكن."

وعيّن الاتحاد الأوروبي وزير خارجية أوروغواي الأسبق إنريكي إغليسياس، مبعوثاً خاصاً لشؤون فنزويلا بقرار من المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني الأسبوع الماضي.

وسيمثل إغليسياس الاتحاد الأوروبي في مجموعة الاتصال الدولية الخاصة بفنزويلا، والتي شُكّلت في شباط/فبراير الماضي لتسوية الأزمة الفنزويلية، والتي يقودها الاتحاد الأوروبي.

وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو قد أعلن عن تحقيق تقدّم في المفاوضات الجارية مع المعارضة في النرويج. وكتب مادورو في حسابه على "تويتر": "بعد أشهر من المفاوضات السريّة للعودة إلى الحوار حققنا تقدماً إيجابياً جداً في الطريق إلى السلام"، وأضاف "نحن متفائلون لأننا نثق بالحوار والانسجام والسلام."

يُذكر أنّ جولتين من المفاوضات غير المباشرة جرت بين السلطات الفنزويلية والمعارضة في العاصمة أوسلو بوساطة النرويج هذا الشهر، وأكدت الخارجية النرويجية في ختام الجولة الأخيرة يوم الأربعاء أنّ الطرفين "أظهرا رغبة في التقدم باتجاه إيجاد حل تفاوضي" للأزمة.