Menu

"العِصيان مستمر حتى إسقاط المجلس"

السودان ينزف.. أكثر من 50 شهيدًا برصاص العَسكر

الخرطوم_ بوابة الهدف

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية ارتفاع عدد الضحايا في أنحاء البلاد إلى 50 شهيدًا، عقب مقتل خمسة أشخاص في مدينة ربك بولاية النيل الأبيض، برصاص مليشيات وجنويد المجلس العسكري.

وقالت اللجنة إنّ "العدد أكبر من ذلك كما ذكرنا في تقريرنا الشامل، وستصدر اللجنة أي تحديث يصلها رغم صعوبة التواصل الميداني والاسفيري، نسبة للتضييق الأمني وانقطاع خدمة الإنترنت بالكامل عن السودان".

وتصاعدت حدة الأزمة بشكل غير مسبوق بين المجلس العسكري الانتقالي و"قوى الحرية والتغيير" في السودان، في اعقاب فضّ المجلس اعتصام القوى أمام مقر القيادة العامة، الاثنين، بوحشية وعنف، ما أسفر عن وقوع عشرات الشهداء والجرحى.

وكَّان المجلس العسكري الحاكم في السودان قرر إلغاء الاتفاقات السابقة مع قوى الحرية والتغيير، وتشكيل حكومة تسيير أعمال، لحين تنظيم انتخابات خلال 9 أشهر بإشراف دولي، وسبق هذا إعلان القوى وقف التفاوض مع المجلس والدخول في عصيان مدني ردًا على فض الاعتصام.

ومن جهتها، ردّت المعارضة السودانية برفض خطة المجلس العسكري بشأن إجراء انتخابات خلال تسعة أشهر، بعد يوم شهد أسوأ أعمال عنف في البلاد منذ عزل الرئيس عمر البشير في أبريل، لافتة إلى أن العصيان المدني مستمر بهدف إسقاط المجلس بعد أن تنصل عن كل التزاماته.