Menu

الغدة الدرقية: أعراض القصور والنشاط.. وسُبل العلاج

الغدة الدرقية في مقدمة الرقبة وهي المسؤولة عن إنتاج هرمون الثيروكسين المسؤول عن النشاط الأيضي بالجسم

بوابة الهدف_ وكالات

الغدة الدرقية تشبه شكل الفراشة ذات الجناحين المفرودين، لونها بني محمر، وهي المسؤولة عن إنتاج هرمون الثيروكسين المسؤول عن النشاط الأيضي الأساسي للجسم.

وتتكون الغدة الدرقية من خلايا كيسية هي المسؤولة عن إفراز هرمون الثيروكسين Thyroxin, Tetraiodothyronine) T4)، وثلاثي يود الثيرونين (T3 Triiodothyronine)، وهي من الغدد الصماء التي تقوم بإفراز هرموناتها في الدم مباشرة دون وجود قنوات.

وبما أن وظائف الغدة الدرقية تختص بالنشاط الأيضي، هذا يعني أن لها علاقة بالحرق وأن أي خلل في عملها يؤثر على الوزن إما بالنقصان المفاجئ، بالرغم من تناول كميات كافية من الطعام، أو السمنة المفاجئة بالرغم من التحكم بكميات الطعام.

إن كسل الغدة الدرقية حالة مرضية تصيبها فلا تنتج ما يكفي من بعض الهرمونات الهامة، فيختل التوازن الطبيعي للتفاعلات الكيميائية في الجسم، ويمكن أن يتسبب تأجيل العلاج لمدة طويلة بعدد من المشاكل الصحية، مثل السمنة، آلام المفاصل، العقم وأمراض القلب.

علامات قصور الغدة الدرقية

تشمل أعراض وعلامات قصور الغدة الدرقية ما يلي:

- الإرهاق

- زيادة الحساسية للبرد

- الإمساك

- جفاف الجلد

- زيادة غير مبررة في الوزن

- انتفاخ في الوجه

- ضعف في العضلات

- ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم

- الام وضعف بالعضلات

- الام وتورم في المفاصل

- ضعف الشعر

- بطء في النبض

- الاكتئاب

- ضعف الذاكرة                               

النصائح التغذوية لمريض قصور الغدة الدرقية

1 يجب تناول العلاج (الثايروكسين) على معدة فارغة أي قبل تناول الطعام والالتزام بالدواء.

2 التركيز على تناول بعض المعادن، كاليود الضروري لإنتاج الثيروكسين، لذلك يجب تناوله في الأطعمة مع أن الحاجة له قليلة جداً (150 مايكروغرام)، وهو متوفر في الأطعمة البحرية وملح الطعام المدعم باليود. كذلك فإن معادن السيلينيوم والزنك والنحاس والحديد والأوميغا 3 كلها ضرورية ومتوفري في الأطعمة البحرية بمختلف أنواعها.

3 الاعتدال في تناول الألياف لأنها تتسبب بتأخير امتصاص الهرمون الاصطناعي الذي يؤخذ كعلاج.

4 أثبتت الدراسات أن مضادات امتصاص الغذاء (Goitrogens) الموجودة في بعض أنواع الأغذية، تؤثر على عملية إنتاج الثايروكسين، وهي موجودة في: الملفوف، البروكلي، الزهرة، الفراولة، الفجل، اللفت، الفول السودان ي، البقدونس والجوز. ومع أن هذه الأطعمة غير ضارة، إلا أنه يجب تناولها بكميات بسيطة ويجب أكلها مطبوخة لا نيئة.

5 تجنب تناول بعض العناصر الغذائية مثل:

- المحليات الصناعة كالأسبارتام: قد يلجا البعض إلى استخدام المحليات الصناعية لتفادي زيادة الوزن، لكن هذا ليس خياراً جيداً، حيث اأثبتت الدراسات أن الأسبارتام  قد يتسبب في حدوث رد فعل في جهاز المناعة، مما يؤدي إلى إنتاج الأجسام المضادة للغدة الدرقية والتهابها.

- وكذلك تجنّب تناول الأغذية التي تحتوي على الغلوتين والصويا المتخمرة.

وتعتبر ممارسة الأنشطة والرياضة بشكل روتيني عوامل مساعدة لتحفيز إفراز هرمونات الغدة الدرقية وتقليل التوتر، وهذه العوامل تؤثر إيجابياً في عملية العلاج.

فرط نشاط الغدة الدرقية (Hyperthyroidism)

على عكس السمنة، قد يصاب المريض بالنحافة الزائدة على الرغم من تناوله الطعام بكميات كبيرة، ويرجع السبب في هذا إلى حدوث خلل هرمونى يتمثل فى زيادة إفراز الغدة الدرقية أي النشاط المفرط لإفرازات الغدة الدرقية.

أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية:

-تساقط الشعر

-بروز العينين

-زيادة التعرق

-زيادة ضربات القلب

-فقدان الوزن بشكل سريع ومفاجئ

-ليونة الاظافر

-صعوبة النوم

-عدم تحمل التغير في درجات الحرارة

-التوتر

-ضعف العضلات

-الهلع والاضطراب

-ضعف الدورة الشهرية.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

يبدأ العلاج باستشارة الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة ثم البدء بأخذ الدواء المناسب لحالة المريض، وتناول كميات كافية من الأطعمة الصحية لزيادة الوزن بشكل تدريجي.