Menu

بومبيو يتهم إيران باستهداف ناقلتي النفط في خليج عُمان

بومبيو يتهم إيران باستهداف ناقلتي النفط في خليج عُمان

وكالات - بوابة الهدف

اتهم وزير الخارجيّة الأمريكي مايك بومبيو إيران بالوقوف وراء الهجمات التي استهدفت ناقلتي نفط في خليج عُمان قرب مضيق هرمز، صباح الخميس 13 حزيران/يونيو، وذلك بعد نحو شهر من استهداف أربع سفن، بينها ثلاث ناقلات نفط قبالة سواحل الإمارات.

جاء ذلك في مؤتمرٍ صحفي مُقتضب عقده بومبيو الخميس في مقر وزارة الخارجيّة، قال فيه إنّ تقييم الحكومة الأمريكيّة لحادث خليج عُمان هو أنّ إيران مسؤولة عن الهجمات على ناقلتي النفط، واعتمد تقييم واشنطن على معلومات استخباراتيّة وأخرى حول الأسلحة المُستخدمة، حسب تصريحه.

ولفت الوزير الأمريكي إلى أنّ مستوى الخبرة المطلوب لتنفيذ مثل هذه العمليّات، يُماثل مستوى الهجمات التي نفذتها إيران مؤخراً ضد عدد من السفن، حسب زعمه.

وصرّح مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكيّة في وقتٍ سابق من يوم الخميس، بأنّ التحقيق الأوّلي في الهجوم على ناقلتي النفط والأدلة المتوفرة "تؤكد وقوف الحرس الثوري الإيراني وراءه"، وفي تصريح نقلته قناة "الحرة" الأمريكيّة قال المسؤول إنّ إيران وحدها لديها القدرات على تنفيذ هجمات بهذا الحجم.

وكانت طهران قد قدّمت المساعدة في إنقاذ طاقمي السفينتين في خليج عُمان، في أعقاب تعرّض ناقلات النفط لانفجارات في مياه الخليج خلال ساعات صباح الخميس، ولم تُعلن عن تفاصيلهما أو الجهة المُنفذة بعد.