Menu

روسيا تدعو لتجنب التحركات المستعجلة في حادثة الناقلتين

لافروف

بوابة الهدف _ وكالات

دعت روسيا، اليوم الثلاثاء، جميع الأطراف لتجنب أي تحركات مستعجلة في تعاملها مع الوضع في خليج عمان بعد الهجوم على ناقلتي النفط الأسبوع الماضي.

وأكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في مقابلة مع وكالة "تاس" الروسية، أن "روسيا لا تملك معطيات استخباراتية حول استهداف ناقلتي النفط اليابانية والنرويجية، يوم 13 يونيو، في مياه خليج عمان بالقرب من مضيق هرمز الاستراتيجي".

وأضاف لافروف "لا نرى سوى أدلة مزعومة ضبابية جدًا تقدمها الولايات المتحدة، منها تسجيل فيديو وصور تثير تساؤلات حتى لدى أقرب حلفائها"، مؤكدًا دعوة بلاده إلى إجراء تحقيق دقيق في كل الحوادث من هذا النوع، كما كانت تدعو إليه طهران منذ البداية، حسب قوله.

وتابع الوزير الروسي "الوضع في المنطقة يبعث على القلق، ويجب مطالبة جميع الأطراف بالتحلي بضبط النفس والامتناع عن أي تحركات مستعجلة، وخاصة إذا ما استندت إلى المنطق الذي سبق للغرب أن أعمله في كثير من الحالات والمتمثل بعبارة (من المرجح جدًا)، لأن هذه الكلمات تخص مشكلات بالغة الجدية ولا تتحمل التساهل؛ لذا فليس هناك سبيل آخر غير تحقيق واتفاق على ضرورة إعادة الوضع إلى طبيعته".

وأوضح أن "طريق التهدئة في المنطقة يمر ببناء حوار بين جميع دول الخليج أي المملكة العربية وإيران، بدعم من دول الجوار، والجامعة العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، والاتحاد الأوروبي"، مُشيرًا إلى أن "أولئك الذين يراهنون على تأجيج النعرات بين الغرب والفرس والعرب والكرد، أو بين السنة والشيعة داخل العالم العربي، لا ينطلقون من رعاية مصالح شعوب المنطقة بل من اعتباراتها الجيوسياسية الضيقة" وفق تعبيره.