Menu

المخابرات الأفغانية: زعيم حركة طالبان الملا عمر مات منذ أكثر من سنتين

زعيم حركة طالبان "الملا محمد عمر"

الهدف- غرفة التحرير

ذكر الناطق باسم المخابرات الأفغانية حسيب صديقي اليوم الأربعاء أن "الملا عمر توفي في مستشفى بكراتشي في ابريل/نيسان 2013 في ظروف غامضة."

ولم تعلّق طالبان على هذه المزاعم التي أطلقتها مصادر حكومية رفيعة واستخباراتية، وكانت مصادر رسمية أفغانية قد قالت في وقت سابق أن الملا عمر مات قبل عامين أو ثلاثة أعوام، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

ومن المتوقع أن تصدر حركة طالبان تصريحاً بهذا الشأن خلال وقت قصير.

وأشار المتحدث باسم الرئيس الأفغاني أشرف غني إلى أن التقارير ستأخذ على محمل الجد هذه المرة للتحقق من صحتها.

وقال سيد ظافر هاشمي "سنعلن النتيجة لوسائل الإعلام وللشعب الأفغاني فور ثبوت صحتها."

ويذكر أنه في الماضي صدر لأكثر من مرة تقارير تعلن موت الملا عمر، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يجري فيها التحقيق من جانب الحكومة الأفغانية.

كان الملا محمد عمر قائد الحركة إلى النصر على المليشيات الأفغانية المنافسة في الحرب الأهلية التي تبعت انسحاب القوات السوفييتية من أفغانستان، وكان تحالفه مع زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، هو السبب الذي دفع بالولايات المتحدة إلى غزو أفغانستان على رأس تحالف دولي في عام 2001 بعيد هجمات سبتمبر/أيلول في نيويورك وواشنطن.

وهرب الملا عمر آنذاك، فيما أعلن الأمريكيون عن مكافأة تبلغ 10 ملايين دولار لمن يقبض عليه، ودأبت الحركة على نشر رسائل قالت انها منه بين الفينة والأخرى.

وكان قد صدر آخر بيان نسب للملا عمر في منصف يوليو/تموز نشر في "بوابة الهدف"، عبر فيه عن دعمه لمحادثات السلام بين طالبان وحكومة أفغانستان، لكن البيان صدر مكتوباً ونشر على الموقع الإلكتروني للحركة دون ان يكون مصحوباً بتسجيل صوتي أو فيديو وهو ما أجج شائعات وفاته.