Menu

اختتام فعاليات الأيام الثقافيّة الفلسطينيّة في عمّان

اختتام فعاليات الأيام الثقافيّة الفلسطينيّة في عمّان

وكالات - بوابة الهدف

ختمت وزارة الثقافة الفلسطينية، الخميس 22 آب/أغسطس، فعاليات الأيام الثقافية الفلسطينية التي أقامتها في العاصمة الأردنيّة عمّان، بالتعاون مع نظيرتها الأردنيّة في المركز الثقافي الملكي واستمرت ليومين.

وخلال مُشاركته في مُحاضرة بعنوان "البيئة الثقافيّة والاجتماعيّة في القدس ، استعرض وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف، المخاطر والصعوبات التي تُعاني منها القدس المُحتلّة في ظل تصاعد هجمات واعتداءات الاحتلال، التي تستهدف طبيعة وهويّة المدينة العربيّة الإسلاميّة والمسيحيّة.

وأشار الوزير أبو سيف إلى أنّ الهدف من الحملات المُتكررة تهويد المدينة وطمس معالمها التاريخية العربيّة والإسلاميّة، وأنّ المعركة مع الاحتلال هي معركة ثقافيّة، مُشدداً على أنّ الأردن وفلسطين يقفان صفاً واحداً في مواجهة تداعيات "صفقة القرن"، وأهل المدينة والمُرابطين فيها هم الوحيدون الذين يقفون في الصف الأول أمام غطرسة الاحتلال ويعيشون بأنفاس الشهداء.

من جانبه، أشاد رئيس اللجنة الملكيّة لشؤون القدس عبد الله كنعان بصمود الشعب الفلسطيني وخاصة في القدس، وتصديه لغطرسة الاحتلال، مُحذراً من الأكاذيب وحملة التهجير التي يقوم بها الاحتلال، بهدف إفراغ المدينة وتهويدها والسيطرة عليها.

واشتملت الأيام الثقافية التي أقيمت في الذكرى الخمسين لإحراق المسجد الأقصى، وإعلان القدس عاصمة للثقافة الإسلامية 2019، على معرض للصور عن القدس من أرشيف دائرة المكتبة الوطنية الأردنية، وصور من الإعمار الهاشمي للمسجد الأقصى، وأمسية شعريّة أردنيّة فلسطينيّة، شارك فيها قيس قواقزة وأمين الربيع من الأردن، والشاعر مروان مخول من فلسطين.