Menu

استولى على أراضي..

الاحتلال يقرّر بناء 251 وحدة استيطانية في بيت لحم

بيت لحم _ بوابة الهدف

أعلنت سلطات الاحتلال "الإسرائيلي"، يوم الأحد، قرارها بناء 251 وحدة استيطانية جديدة، والاستيلاء على عشرات الدونمات من أراضي الفلسطينيين في محافظة بيت لحم.

وقال مدير هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، إن ما يسمى "مجلس التخطيط والبناء ومجلس مستوطات عصيون" أقر مخططا لبناء 251 وحدة استيطانية، منها 146 في مجمع "غوش عصيون" الاستيطاني جنوب بيت لحم، و 105 وحدات في مستوطنة "كفار الداد" شرقًا.

في السياق، استولى الاحتلال على مساحات واسعة من أراضي بلدة نحالين غرب بيت لحم، لصالح توسيع مستوطنة "ألون شفوت" على حسابها.

وأشار بريجية إلى أن قرار الاستيلاء طال عشرات الدونمات من أراضي الحوض الطبيعي رقم (4) التابعة للبلدة، لغرض بناء وحدات استيطانية جديدة داخل المستوطنة المذكورة.

يذكر أن عدد المستوطنات والبؤر الاستيطانية في بيت لحم يبلغ (33) وعدد المستوطنين(82318)، ومجموع مساحة المستوطنات (18158) دونماً ومجموع مساحة القواعد العسكرية الصهيونيّة (283) دونماً، فيما تبلغ مساحة المناطق المعزولة بفعل الجدار(160647) دونماً.

وتقوم سلطات الاحتلال بالعديد من الممارسات في بيت لحم، منها مصادرة الأرض وتفريغها من أصحابها، كما تقوم بشق العديد من الطرق الالتفافية.

ويركّز الاحتلال نشاطه الاستيطاني في منطقة "غوش عتصيون" لتعزيز وجوده الاستيطاني بهدف ضمّها لضمها للكيان، أو لما يعرف بمشروع " القدس الكبرى"، والسيطرة على مواردها  الطبيعية، من مياه جوفية، وأراضي زراعية، ومن جهة أخرى لمنع التطور والامتداد العمراني، ومنع التواصل الجغرافي بين هذه المحافظة ومحافظة الخليل.