Menu

مهرجان فلسطين الدولي للدبكة والغناء ينطلق برسالة ضد التمييز

الهدف- وكالات

 

بعد انقطاع دام سنتين، انطلق مهرجان فلسطين الدولي للرقص والغناء مجددا في دورته السادسة عشرة مساء الثلاثاء في رام الله بالضفة الغربية المحتلة، حاملاً رسالة ضد التمييز بين البشر.

وقد شارك نحو 370 طفلا وشابا من طلاب مركز الفن الشعبي الذي ينظم هذا المهرجان في حفل الافتتاح ليل الثلاثاء - الأربعاء على ما قالت مديرة المهرجان ايمان الحموري.

وفي كلمة وزعت على الحضور، شدد المنظمون على ان "مهرجان فلسطين الدولي السادس عشر اختار التمييز لهذا العام ليكون موضوع المهرجان، مندفعين بالعمل والشراكة والتطوع وطاقة الشباب لنكون منحازين للحرية، ومؤيدين للتخلص من كافة أشكال العنصرية والاضطهاد، ليس في فلسطين وحدها بل في كل العالم."

وقالت مديرة المهرجان ايمان الحموري "التمييز يفتك فينا منذ بدء الاحتلال "الإسرائيلي"، ونحن نطلق رسالة من هذا المهرجان باننا نريد الحرية للإنسان الذي تهان كرامته، نضع التمييز امامنا ونعلن وقوفنا الى جانب الانسان."

وكان مركز الفن الشعبي الفلسطيني ينظم هذا المهرجان سنويا، غير انه اضطر إلى وقفه العام الماضي بسبب العدوان الذي شنّه الاحتلال على قطاع غزة في صيف 2014.

وقالت الحموري "غاب المهرجان لعامين بسبب العدوان على غزة، لكننا اليوم نعيد إطلاق المهرجان ونحن أكثر سعيا نحو الحرية والامل رغم كل هذا الالم الذي يحدث."

وهذه السنة أيضا، كاد المهرجان يرجأ أو يلغى بسبب الأحداث التي شهدتها الضفة الغربية مؤخراً، كاستشهاد الطفل علي دوابشة حرقاً في نابلس، واستشهاد شاب آخر في مخيم الجلزون على يد جنود الاحتلال.
وادى طلاب مركز الفن الشعبي ضمن مجموعات انواعا مختلفة من الرقص الشعبي والحديث، على انغام موسيقى واغان منها مأخوذ من اناشيد الانتفاضة الفلسطينية الاولى فضلا عن اغان انكليزية للأطفال.

ورقص شبان على وقع موسيقى الهيب هوب فيما ادى اخرون رقصات على انغام الدلعونا، في إشارة الى التنوع القائم في المجتمع الفلسطيني.

وقبيل اعلان انطلاق فعاليات المهرجان رسميا، تسلقت فتاة ترتدي الكوفية الفلسطينية التقليدية منصة الاحتفال، على حبل من القماش، وبحركات بهلوانية علقت العلم الفلسطيني على اعلى المنصة، وسط تصفيق من الحضور.

ويستمر المهرجان خمسة ايام وتقام فعالياته في مدن مختلفة من الضفة الغربية بمشاركة اطفال من متدربي المركز وفرق رقص فلسطينية فضلا عن فرق ومغنين من الاردن و العراق وارمينيا وايرلندا ودول اخرى.

فمن ايرلندا تشارك فرقة "انوفا" للرقص التقليدي، ومن ارمينيا فرقة "بيرت" للرقص، ومن الاردن فرقة "بلدنا"، اضافة الى المغني غزيز مرقة من الاردن وعمار الكوفي من العراق.