Menu

تونس تعتقل 12 شخص قرب الحدود التونسية الليبية

الهدف- غرفة التحرير

أفادت وزارة الداخلية التونسية باعتقال 12 شخصاً بينهم امرأة في منطقة الشهبانية ببن قردان وكانوا على متن حافلة نقل عمومي، يحاولون عبور الحدود إلى ليبيا للانضمام إلى تنظيم "داعش".

وأضاف البيان إن عملية التوقيف تمت بناءً على "معلومات استخبارية، مفادها اعتزام عناصر مجموعة إرهابية في معتمدية جبنيانة من ولاية صفاقس، التحول إلى ليبيا ليلتحقوا في المجموعات الإرهابية هناك".

وأوضح بيان الداخلية التونسية أن الموقوفين أكدوا في اعترافاتهم الأولية "إنهم كانوا يعتزمون التسلل إلى ليبيا بمساعدة مهرب أصيل الجهة، أدرج اسمه في التفتيش وذلك بالتنسيق مع عنصر إرهابي تونسي موجود في ليبيا".

وتشدد تونس كثيرا بشأن من يحاولون الدخول إلى ليبيا، منذ تعرضها إلى هجمات استهدفت السياح الأجانب فيها واتهمت عناصر تلقت تدريبا على أيدي جماعات اسلامية متطرفة في ليبيا بتنفيذها.

وخلقت الفوضى التي نجمت عن الصراع بين حكومتين متنافستين في ليبيا مجالا لنفوذ عناصر تنظيم الدولة الإسلامية اليها وتمكنهم من تأسيس مواقع نفوذ لهم في بعض المناطق الليبية.

وقد بدأت تونس بحفر خندق وبناء جدار على امتداد حدودها مع ليبيا البالغة نحو 168 كيلومترا لمنع تسلل المسلحين المتشددين إليها.

كما أقر البرلمان التونسي أواخر الشهر الماضي قانونا جديدا لمواجهة "الإرهاب" يسمح بتنفيذ عقوبة الإعدام بحق مرتكبي الجرائم "الإرهابية" ويعطي للقضاة والمحققين صلاحيات واسعة في ملاحقة واعتقال المشتبه بهم.

وكانت تونس قد تعرضت مؤخرا لهجمات أودت بحياة نحو 60 شخصا، من بينها هجوم بمدينة سوسة قتل فيه 38 شخصا غالبيتهم سياح بريطانيون، كما قتل 21 شخصا في مارس/آذار في هجوم على متحف باردو الشهير بالعاصمة تونس.