Menu

وتعليق الرسوم الجمركية ضدها

ترامب يعلن رسميًا التوصل إلى اتفاق تجاري مع الصين

الصين وأمريكا

بوابة الهدف _ وكالات

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، عن توصل الولايات المتحدة إلى اتفاق للتجارة مع الصين.

وقال "ترامب" عبر حسابه على موقع "تويتر"، إن الصين وافقت على "تغييرات هيكلية كثيرة ومشتريات ضخمة من المنتجات الزراعية والطاقة والسلع المصنعة"، مُؤكدًا أن "بلاده لا تعتزم فرض رسومًا إضافية على المنتجات الصينية في الأحد 15 كانون الأول/ ديسمبر".

وأضاف أن "بلاده ستبدأ التفاوض على المرحلة الثانية من اتفاق التجارة مع الصين على الفور"، موضحًا في تغريدتين على "تويتر"، اليوم الجمعة "اتفقنا على مرحلة أولى كبيرة للغاية من الصفقة مع الصين. لقد وافقوا على العديد من التغييرات الهيكلية والمشتريات بالجملة للمنتجات الزراعية والطاقة والسلع الصناعية".

وأضاف أن "العقوبات التي كانت سارية المفعول في 15 ديسمبر، لن يتم تطبيقها بسبب حقيقة أننا أبرمنا صفقة. سنبدأ المفاوضات حول المرحلة الثانية على الفور، ولن ننتظر حتى انتخابات 2020. هذه صفقة رائعة للجميع".

من جانبه، صرح نائب وزير المالية الصيني، لياو مين، أن "مفاوضات اتفاق المرحلة الثانية من اتفاق التجارة مع الولايات المتحدة، ستعتمد على تنفيذ اتفاق المرحلة الأولى".

وقال "مين" اليوم الجمعة إن "الصين والولايات المتحدة اتفقتا على نص المرحلة واحد من اتفاق التجارة، والولايات المتحدة ستلغي بعض الرسوم الجمركية بشكل تدريجي".

وكانت وزارة التجارة الصينية، قالت أمس الخميس، إن "الصين والولايات المتحدة على اتصال وثيق بشأن التجارة، لكنها أحجمت عن التعليق بخصوص خطوات انتقامية محتملة إذا فرضت واشنطن رسوما مقررة على سلع صينية مطلع الأسبوع المقبل".

وتتفاوض الصين والولايات المتحدة على ما يطلق عليه "المرحلة واحد" من اتفاق يهدف لنزع فتيل النزاع التجاري القائم، لكن لم يتضح إذا كان مثل هذا الاتفاق سيبرم في المدى القصير.

وتطالب الصين بإلغاء الرسوم الحالية التي تفرضها الولايات المتحدة على سلع بقيمة 375 مليار دولار تستوردها من الصين، فضلاً عن إلغاء الرسوم المقرر أن تفرض في 15 ديسمبر كانون الأول على بقية صادراتها إلى الولايات المتحدة والبالغة قيمتها 156 مليار دولار.