Menu

الأمم المتحدة: لم نطلع على تفاصيل "صفقة القرن" وموقفنا لم يتغير

وكالات - بوابة الهدف

جددت الأمم المتحدة، تأكيدها على ثبات موقفها تجاه "عملية التسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين"، وذلك عشية الكشف عن خطة أمريكية مزعومة لتسوية سياسية في الشرق الأوسط، المُسماة "صفقة القرن".

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك في مؤتمر صحفي إن "موقف الأمين العام أنطونيو غوتيريش لم يتغير إزاء عملية السلام في الشرق الأوسط".

وأشار إلى أن موقف الأمم المتحدة "تعكسه بوضوح التقارير الشهرية المقدمة من نيكولاي ميلادينوف المبعوث الأممي الخاص لعملية السلام لمجلس الأمن الدولي"، كاشفًا أن الأمين العام لم يُطلع على تفاصيل الخطة الأمريكية.

وكان ملادينوف، قد قال خلال الفترة الماضية: إن الخطة الأمريكية للتسوية المعروفة "قد تكون مفيدة شرط أن تكون مبنية على حل الدولتين".

ورفض دوغريك الرد على سؤال بشأن موقف غوتيريش من عدم إخطار واشنطن له بمضمون الخطة قبل إعلانها، رغم أن الأمم المتحدة طرف في "اللجنة الرباعية" للسلام، التي تضم الأمم المتحدة، الولايات المتحدة، الاتحاد الأوروبي وروسيا.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد قال أمس الاثنين، إنه سينشر "خطة السلام في الشرق الأوسط التي طال انتظارها" مساء يوم غد الثلاثاء.

وزعم ترامب لدى استقباله رئيس وزراء الاحتلال الصهيوني بنيامين نتنياهو: "خطتي للسلام في الشرق الأوسط منطقية وجيدة للجميع، وستكون لها فرصة للنجاح".

وأعلنت مختلف القوى والفصائل الفلسطينية رفضها لـ "صفقة القرن"، ودعت إلى أيام غضب بالتزامن مع الإعلان عن الصفقة، وذلك في مختلف أماكن التواجد الفلسطيني.