Menu

عريقات ينفي: الأمر عارٍ عن الصحة

مصادر: تأجيل التصويت على قرار حول "صفقة القرن" في مجلس الأمن

غزة _ بوابة الهدف

أفادت مصادر إعلامية ودبلوماسيّة، يوم الاثنين، أن مجلس الأمن الدولي قرّر تأجيل التصويت على قرارٍ يتعلّق بـ "صفقة القرن" الأمريكية، إلى أجلٍ غير مسمى.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية، عن دبلوماسيين أن الفلسطينيين قاموا بالعدول عن طلب التصويت في الأمم المتحدة على قرار حول صفقة القرن.

بدوره، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات: إن "ما يروج حول سحب مشروع القرار المقدم من المجموعة العربية وحركة عدم الانحياز لمجلس الأمن عار عن الصحة ولا أساس له".

وأضاف عريقات، مساء اليوم الاثنين، "أن مشروع القرار موزع ولا زال قيد التداول، وعندما تنتهي المشاورات ونضمن الصيغة التى قدمناها دون انتقاص أو تغيير لثوابتنا سيتم عرضه للتصويت".

وبيّن أن مشروع القرار "لم يطرح بالورقة الزرقاء للتصويت حتى يقال إنه جرى سحبه. وسيلقي سيادة الرئيس محمود عباس كلمته أمام مجلس الأمن غدا في العاشرة صباحًا بتوقيت نيويورك، الخامسة مساءً بتوقيت فلسطين".

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي، يوم الثلاثاء، جلسةً خاصّة لبحث صفقة القرن التي أعلنها الرئيس الأمريكي في 28 من الشهر الماضي.

وسيُلقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس كلمةً خلال الجلسة، قالت مصادر إنها "ستكون كلمة هامة، في تمام الخامسة مساءً".

وكان مستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي أكد ضرورة "التركيز على كلمة الرئيس وما سيتبعها من مفاهيم ومضامين وشرح للموقف الفلسطيني"، معتبرا أن الكلمة ستكون بمثابة "مرجعية لأي عملية سلام مستقبلية".

وقبل يومين، حُذفت إدانة خطة "صفقة القرن" من نصّ مشروع قرار فلسطيني من المقرّر التصويت عليه في مجلس الأمن الدولي، جاء ذلك بعدما أدخلت تعديلات على مسوّدته الأولى، حسب وكالة "فرانس برس".