Menu

نتنياهو يواجه عريضة بريطانية تطالب باعتقاله وإحالته للقضاء

نتنياهو ‫‬

بوابة الهدف_بريطانيا

"أنا لا أستطيع تحمل رؤية شخص قتل أكثر من ألفي مدني وهو يمشي طليقا في شوارعنا، بينما يفترض به أن يكون داخل السجن"، بهذه العبارة عبر ديمين موران الشاب البريطاني من أصل إيرلندي عن رفعه لعريضة بالموقع الإلكتروني للبرلمان تطالب البريطانيين بالتوقيع من أجل اعتقال رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو عند زيارته بريطانيا وإحالته إلى القضاء.

ويستعد نتنياهو لزيارة بريطانيا للتباحث مع نظيره البريطاني ديفد كاميرون بشأن الاتفاق النووي مع إيران، وقضايا تتعلق بأمن المنطقة، حسبما نقلت وكالات صحفية.

ومع ازدياد عدد موقعي العريضة يوما بعد يوم، تزداد مخاوف نتنياهو تجاه هذه الزيارة، وتزداد التساؤلات حول إمكانية تنفيذها من عدمه.

يذكر أن الحكومة البريطانية كانت تصدرت لأزمة محاولة استصدار مذكرة اعتقال وزيرة خارجية دولة الاحتلال الإسرائيلي تسيبي ليفني، عام 2011، عندما قدمت وقتها تعديلا قانونيا يشترط موافقة المدعي العام البريطاني على استصدار أية مذكرة بهذا الشأن قبل البت في تفاصيلها قانونيا.

وتنقل مصادر صحفية أنه سبق لجهات فلسطينية أن استصدرت هذا العام مذكرة اعتقال في لندن ضد وزير الدفاع السابق شاؤول موفاز لدى زيارته لندن في يونيو/حزيران الماضي، لكنه لم يُعتقل.