Menu

مركز الميزان: إهمال محددات السلامة وغياب الرقابة تسببا بحريق النصيرات

غزّة - بوابة الهدف

قال مركز الميزان لحقوق الإنسان إن الإهمال في احترام محددات الأمن والسلامة، كانت سببًا لحريق النصيرات الذي نشب في مخبز في سوق مخيم النصيرات في المحافظة الوسطى، وأودى بحياة (16) مواطنًا، بينهم (6) أطفال وسيدتين، وأوقع (53) إصابة، من بينهم (8) أطفال، و(7) نساء.

وأكد المركز الحقوقي في تقرير له صدر الخميس الماضي، أن مسؤولية ضمان احترام محددات الأمن والسلامة في المنشآت والرقابة الفاعلة وضمان احترام المنشآت الصناعية والتجارية لشروط السلامة والأمن تقع على عاتق الجهات المختصة.

وبيّن أن حصول أي منشأة على ترخيص "إجراء غير كافي إذا لم تتبعه إجراءات دورية من المتابعة والمراقبة من جهات الاختصاص"، مشيرًا إلى غياب فعالية الرقابة على هذا الصعيد من جهات الاختصاص المختلفة، التي من شأن تفعيلها الحد من تداعيات أي حادث عمل، وحماية أرواح المواطنين وفي مقدمتهم العاملين في هذه المنشآت.

وكشف مركز الميزان غياب الرقابة والمتابعة الفعّالة، من جهات الاختصاص المختلفة، والتي من شأن تفعيلها الحد من تداعيات أي حادث عمل، وحماية أرواح المواطنين وفي مقدمتهم العاملين في هذه المنشآت.

وأوصى المركز بضرورة تشكيل لجنة دائمة للطوارئ تضم وزارة الحكم المحلي ووزارة الداخلية ومديرية الدفاع المدني ووزارة الصحة ووزارة العمل، وإشراك مؤسسات الأونروا ذات العلاقة المجتمع المدني المهتمة بالصحة والإغاثة، تكون وظيفتها رسم خطط عمل مشتركة لمجابهة حالات الطوارئ، والتخطيط للوقاية من الوقوع في مثل هكذا كوارث مستقبلاً.

كما أوصى بمراجعة آلية منح رخص العمل للمنشآت الصناعية وضمان إعطاء وسائل السلامة والأمان الأولوية على أي شروط أخرى، وعدم السماح بترخيص المنشآت الصناعية وسط المناطق السكنية المكتظة.

وشدد على ضرورة النقل الفوري للمنشآت الصناعية القائمة في مناطق سكنية إلى خارجها، خاصة تلك المنشآت التي قد ينطوي العمل بها على مخاطر على حياة السكان.

وأضافت أنه يجب مراقبة مستودعات الغاز ومنع تعبئة الأنابيب في مخازن الموزعين الفرديين وقصرها على محطات التعبئة الرسمية، مع مراقبة عمليات شراء وتخزين الوقود والتحقق من مراعاة شروط الأمن والسلامة.

وأوصت بضرورة تعزيز الرقابة وفحص الجودة على المصنوعات المحلية من أنابيب غاز وأدوات كهربائية لضمان صلاحيتها وأمانها، مع التأكد من إجراءات وتدابير السلامة والوقاية في كافة المنشآت التجارية والصناعية الموجودة في قطاع غزة وذلك بهدف حماية سلامة وحياة المواطنين وحماية ممتلكاتهم.