Menu

هناك عينات جديدة قيد الفحص

لا إصابات جديدة بكورونا في الضفة.. وصحة غزة تؤكّد خلو القطاع من الفيروس

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

قال الناطق باسم الحكومة الفلسطينيّة إبراهيم ملحم، مساء اليوم الأربعاء، إنّه "لا إصابات جديدة بفيروس "كورونا" حتى اللحظة، وإن هناك عينات قيد الفحص سيتم الإعلان عن  نتائجها عندما تظهر".

وأضاف ملحم، خلال المؤتمر الصحفي المسائي حول آخر مستجدات فيروس "كورونا" والتدابير الاحترازية، أنّ "الحالات الثلاث الأخيرة التي ظهرت في بيت لحم أضاءت ضوءًا أحمر بالنسبة للحكومة لكونها لم تكن متأثرة بإصابات من الخارج، بل هي تلحمية المنشأ، وبالتالي كانت الإجراءات والتدابير الاحترازية الصارمة التي أعلن عنها رئيس الوزراء محمد اشتية مساء اليوم، لمواجهة فيروس كورونا".

وأوضح ملحم أنه "في ضوء عدم وجود مصل لهذا الوباء فإن الوقاية خير من العلاج، والمصل الناجع له هو البقاء في البيوت وعدم الاختلاط، وعزل المدن، وتخفيف الحركة بين المحافظات".

وفي قطاع غزة، جددت وزارة الصحة على لسان الناطق باسمها أشرف القدرة التأكيد على خلو القطاع من فايروس "كورونا".

وقال خلال مؤتمرٍ صحفي مشترك مع وزارة الداخلية والمكتب الإعلامي الحكومي، إنّ  الوزارة "تابعت اجراء الحجر الالزامي ل ٧٨٧ عائد إلى قطاع غزة والذين تم توزيعهم على ٨ مراكز للحجر الصحي، وأتمت الوزارة تجهيز النقاط الطبية داخل مراكز الحجر الصحي لمتابعة الحالة الصحية للعائدين ووفرت لهم الطواقم الطبية والمستلزمات الطبية على مدار الساعة".

وتابع "نطمئن أهلنا بأن الحالة الصحية لكافة المستضافين في مراكز الحجر الصحي هم بخير، وهناك ١٠٠ حالة مرضية تحتاج إلى رعاية صحية يتم استضافتها في مركز قيزان النجار ومسقط جباليا، و7٧ حالة مرضية أخرى تم تحويلها إلى فندق الكمودور"، مُشيرًا إلى أنّ "٤٩ عينة تم فحصها لحالات مشتبه بها وكانت جميع نتائجها سلبية ولم يتم تسجيل أي أصابة بالمرض".

وأوضح القدرة أنّ "٢٧٠٨ عائدًا يخضعون للحجر المنزلي، ويعود الانخفاض إلى وضع ٧٠ عائد ضمن الحجر الخاص بسبب مخالفتهم اجراءات الوقاية والسلامة المجتمعية، وتم التعامل مع ١٤٧ اتصال عبر الرقم المجاني ١٠٣ خلال اليوم"، منوهًا أنّ "عدد من الحالات المرضية ممن هم بحاجة إلى رعاية صحية تخصصية تم تحويلها إلى مجمع الشفاء ومستشفى الرنتيسي ضمن اجراءات عزل خاصة"، مُجددًا الدعوة "كافة المواطنين بضرورة الالتزام بتعليمات وإرشادات الوقاية والسلامة الشخصية والمجتمعية".

وفي السياق، قررت وزارة الداخلية والأمن الوطني اعتبار مراكز الحجر الصحي الاحترازي في جميع المحافظات مناطق مُغلقة، يُحظر مغادرتها أو الدخول إليها والاقتراب منها. 

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية إياد البزم خلال ذات المؤتمر "لم يستقبل معبر رفح البري أية مسافرين اليوم الأربعاء، في حين بلغ إجمالي الوصول خلال أمس والليلة الماضية 349 مواطنًا، تم إحالتهم للحجر الصحي الإجباري"

وأشار البزم إلى "وصول 89 مواطنًا عبر حاجز بيت حانون شمال القطاع اليوم الأربعاء، تم إحالتهم أيضًا للحجر الإجباري، حيث بلغ عدد القادمين عبر الحاجز منذ أمس 131 مواطنًا".

من جهته، قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف خلال المؤتمر أيضًا، إنّ "جميع الحالات التي تم فحصها سليمة ولا تعاني من أعراض كورونا"، مُشيرًا أنّه "جرى تكثيف جولات الفرق الميدانية في الأسواق للتأكد من عدم التلاعب في الأسعار".

وبيّن أنّه "تم طبع 20 ألف بروشور تثقيفي سيتم توزيعها غدًا على المواطنين، وتم تسجيل 2000 فيديو تعليمي لطلبة الثانوية العامة للتعليم عن بعد"، داعيًا "للابتعاد عن الأماكن المغلقة حتى نهاية هذا الشهر خاصة لكبار السن". 

95b4f907-f091-49ba-b30e-b804c954dc38.jpg