Menu

18 ألف وفاة و420 ألف إصابة

انتشار فيروس كورونا يزداد في مختلف دول العالم

وكالات - بوابة الهدف

تتسارع وتيرة انتشار فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة، حيث سجلت أكثر من مئة حالة وفاة وأزيد من سبعة آلاف إصابة في أقل من 12 ساعة، كما أصيب بحارة على متن حاملة طائرات أميركية، في حين سجلت أول إصابة مؤكدة بالفيروس في ليبيا .

ووفقا لأحدث البيانات المتاحة من وكالات الأنباء العالمية فجر اليوم الأربعاء، فقد تجاوز عدد الوفيات بفيروس كورونا (كوفيد-19) عالميا 18800 حالة، بينما سجلت أكثر من 420 ألف حالة إصابة، منذ ظهور الفيروس في الصين نهاية العام الماضي.

وبلغ عدد المتعافين من الإصابة حوالي 108 آلاف شخص في أرجاء العالم، وفيما يلي أبرز المستجدات بشأن انتشار هذا الوباء العالمي وإجراءات مكافحته في دول العالم:

الولايات المتحدة

سجلت الولايات المتحدة حوالي 180 وفاة بفيروس كورونا وقرابة 7300 إصابة جديدة خلال 24 ساعة، وفقا لما أعلنته جامعة جونز هوبكنز الأميركية.

وبذلك يرتفع مجموع الوفيات في البلاد إلى 780، والإصابات إلى 53740 حالة.

وقالت منظمة الصحة العالمية أمس الثلاثاء إن الولايات المتحدة مرشحة لتكون مركز انتشار الوباء عالميا، بعدما كانت الصين هي المركز بادئ الأمر ثم أوروبا.

في غضون ذلك، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مؤتمر صحفي إن بلاده تواجه "محنة وطنية عظيمة"، وحث الأميركيين على الالتزام بالتباعد الاجتماعي.

غير أنه مع ذلك قال إنه يتطلع إلى إنهاء إجراءات الإغلاق للأنشطة التجارية والمؤسسات المختلفة بحلول عيد الفصح في 12 أبريل/نيسان المقبل، وهو تصريح جر عليه انتقادات من خصومه الديمقراطيين.

من جهة أخرى، قال قادة في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن تفشي فيروس كورونا في الولايات المتحدة قد يستمر لعدة أشهر، وإن الجيش سيواصل دعم جهود مكافحته ما دامت الضرورة تقتضي ذلك.

وصرح وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر خلال لقاء عبر الفيديو قائلا "أعتقد أننا بحاجة لأن نضع في خططنا استمراره لبضعة أشهر على الأقل". وكذلك قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي إن المتوقع استمرار التفشي حتى أواخر مايو/أيار أو يونيو/حزيران، وربما أواخر يوليو/تموز.

في الأثناء، أكدت السلطات إصابة ثلاثة بحارة أميركيين على متن حاملة الطائرات ثيودور روزفلت في المحيط الهادئ بفيروس كورونا، وهي أول إصابة على متن سفينة حربية أميركية في عرض البحر.

وقال توماس مودلي القائم بأعمال وزير البحرية في مؤتمر صحفي إن البحارة الثلاثة خضعوا للحجر الصحي ويجري نقلهم من السفينة. ويوجد على متن حاملة الطائرات حوالي خمسة آلاف فرد.

من ناحية أخرى، انتقد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ما سماها عمليات التستر والتضليل التي قال إن الصين وروسيا و إيران تمارسها بشأن المعلومات المتعلقة بفيروس كورونا.

إيطاليا

سجلت إيطاليا الثلاثاء 743 حالة وفاة جديدة لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 6820، في حين بلغ مجموع الإصابات المؤكدة 69176 بزيادة 8.2% عن يوم الاثنين.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي إن حكومته قررت زيادة قيمة الغرامات على الأشخاص الذين يخالفون أوامر الإغلاق في البلاد.

فرنسا

صارت فرنسا يوم الثلاثاء خامس دولة يتجاوز عدد الوفيات فيها جراء فيروس كورونا حاجز الألف حالة، بعد الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا.

وبلغ مجموع حالات الإصابات في فرنسا 22300 حالة بزيادة 12% خلال 24 ساعة.

وقال المجلس العلمي الذي يقدم المشورة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن أزمة وباء كورونا، إن حالة الإغلاق التي فرضت قبل أيام على مستوى البلاد لمدة 15 يوما ينبغي أن تستمر لستة أسابيع على الأقل، أي حتى 28 أبريل/نيسان المقبل.

الصين

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم الأربعاء إن البر الصيني سجل انخفاضا في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا وإن جميعها كانت لمسافرين قادمين من الخارج.

وأضافت أن عدد حالات الإصابة الجديدة انخفض إلى 47 من 78 في اليوم السابق.

 وبذلك يبلغ مجموع الإصابات المؤكدة في البر الصيني 81218 حالة، في حين سجلت 3281 حالة وفاة إجمالا.

ليبيا

أعلن وزير الصحة في حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا احميد عمر مساء الثلاثاء تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا، بعد إجراء فحوصات في مختبر الصحة العامة بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض.

من جهته، أوضح مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض بدر الدين النجار في تصريح لقناة تلفزيونية ليبية أن المصاب ليبي عاد من السعودية في الآونة الأخيرة عن طريق تونس، وظهرت عليه الأعراض بعد أكثر من أسبوع من عودته.

مصر

أعلنت الحكومة المصرية الثلاثاء حظر التجول من الساعة السابعة مساء حتى السادسة صباحا اعتبارا من اليوم الأربعاء ولمدة أسبوعين لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إن من يخالف الحظر سيكون تحت طائلة العقاب بموجب قوانين الطوارئ.

وستتوقف رحلات الطيران التي تم تعليقها بالمطارات المصرية يوم 19 مارس/آذار لأسبوعين إضافيين، أي حتى 15 أبريل/نيسان.

الأردن

قال رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز إن الحكومة ستسمح للناس ابتداء من اليوم الأربعاء بمغادرة منازلهم بين الساعة العاشرة صباحا والسادسة مساء للذهاب سيرا على الأقدام إلى المتاجر الصغيرة والبقالات والمخابز والصيدليات.

مجموعة العشرين

أعلنت الرياض مساء الثلاثاء أن قادة دول مجموعة العشرين التي تتولى السعودية حاليا رئاستها الدورية سيعقدون غدا الخميس "قمة استثنائية افتراضية" لمناقشة إجراءات مكافحة وباء كورونا.

وقالت الرئاسة السعودية لمجموعة العشرين في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن القمة ستعقد برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز وستناقش "سبل المضي قدما في تنسيق الجهود العالمية لمكافحة جائحة كورونا والحد من تأثيرها الإنساني والاقتصادي".

وذكر البيان أنه بالإضافة إلى قادة دول المجموعة سيشارك في القمة -التي تعقد عبر الإنترنت- قادة كل من إسبانيا و الأردن وسنغافورة وسويسرا وممثلون عن منظمة الصحة العالمية وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي والأمم المتحدة، ومنظمات دولية أخرى.