Menu

مجلة الهدف: صدور العدد (1486) والثاني عشر رقميًا

غلاف مجلة الهدف- العدد 12

خاص بوابة الهدف

صدر، اليوم الخميس 26 آذار/ مارس، العدد الجديد من مجلة الهدف ويحمل الرقم (1486) في التسلسل العام، وهو العدد الثاني عشر في النسخة الرقمية.

لتحميل العدد: العدد الجديد  

مرفق مع هذا العدد كتاب الهدف، ويضمّ أربعة ملفاتٍ، وهي: غسان كنفاني وأبو علي مصطفى و جورج حبش ، بالإضافة إلى دراسة وائل الجاغوب: أزمة اليسار وسبل النهوض، لتحميل الكتاب.. من هُنـــــــا

وحمل ملف العدد عنوان "العالم في مواجهة كورونا.. الحرب البيولوجية- السياسية"، وساهمت فيه نخبةٌ من الكتاب العرب والفلسطينيين.

وأولى موضوعات قسم شؤون فلسطينية لقاءٌ خاص مع الرفيق القائد وائل الجاغوب، مسؤول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في سجون الاحتلال، والذي قابلته الهدف في عزله الانفرادي في المعتقلات الصهيونية. يليه مقالة لأبي علي حسن، عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بعنوان "الواقع الفلسطيني المأزوم والنقد الثوري البنّاء وحدود المسؤوليات". كما تقرأون مقال "المشروع الوطني الفلسطيني بين مطرقة التصفية وسندان العجز وآفاق الكفاح الراهنة" للشاعر والكاتب الفلسطيني، من سوريا، خالد فهد.

وكتب محمد كناعنة، عضو المكتب السياسي ل حركة أبناء البلد في الداخل المحتل عام 1948، لهذا العدد عن "المجتمع الفلسطيني في الداخل.. عن جدليّة العنف والعنف الثوري". وكذلك تُطالعون مقالة لـ د.تيسير محيسن، الباحث والكاتب السياسي وعضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني، بعنوان "في زمن الكورونا.. صفقة القرن بين التجميد والتطبيق".

وفي ذات الملف، تقرأون "المرأة الفلسطينية: نضالٌ سياسي ومجتمعي متواصل"، للأكاديمية والكاتبة الفلسطينية د.فيحاء قاسم عبد الهادي. وساهمت المُحاضرة في جامعة بيرزيت وعضو لجنة المقاطعة الأكاديمية، رلى أبو دحو، بمقالة عن "الجامعات الفلسطينية وفيروس التطبيع".

وعن يوم الأرض، تقرأون للكاتب السياسي سليمان أبو رشيد مقالة بعنوان "نحو يوم الأرض الخالد.. فلسطينيو الداخل بين استثناء أوسلو ترانسفير صفقة القرن".

وشارك مدير مركز دراسات أرض فلسطين للتنمية والانتماء في تونس، د.عابد الزريعي، بمقالٍ حول "الطبقات الجيبولتيكية لصفقة القرن ومرتكزات المواجهة". يليه في ذات الملف لهذا العدد مقالٌ للكاتب الفلسطيني وليد عبد الرحيم، من سوريا، بعنوان "فلسطين.. غياب الاستراتيجي وحضور الخطابي".

وفي افتتاحية قسم "شؤون عربية" تقرأون "تأملات طبقية في وداع مبارك" للكاتب السياسي المصري رامي منير. يليه مقالٌ للناطق باسم الحزب الشيوعي السودان ي فتحي الفضل، بعنوان "آفاق تطور النضال الجماهيري في السودان".

وللمفكر والكاتب السياسي الأردني د. لبيب قمصاوي، تُطالعون مقالة "فلسطين و الأردن وصفقة القرن". وفي ذات القسم مقالة خاصة للمجلة بعنوان "عالمٌ يجب أن يتغيّر". متبوعٌ بمقالة "صفقة القرن والصراع في تونس.. بين التطبيع ومناهضته" للأمين العام لحركة النضال الوطني في تونس.

أما في قسم شؤون العدو، فالبداية مع مقالة عن "الانتخابات الإسرائيلية الثالثة" للباحث المختصّ في الشأن الإسرائيلي، من فلسطين، شاكر شبات، يليه لزاوية "خارج النص" مقالُ للكاتب والصحفي الفلسطيني هاني حبيب بعنوان "ترامب وحروب النفط".

وفي ذات القسم تُطالعون مقالة خاصة لمجلة الهدف، بعنوان "صفقة القرن.. لم تُنقذ نتنياهو وزادت تمثيل (المشتركة) في الكنيست 23". ونبقى في القسم ذاته، والتالي مقال للكاتب العربي الفلسطيني زهير أندراوس حمل عنوان "المشاركة في انتخابات الكيان: من الخطأ إلى الخطيئة".

وفي قسم شؤون دولية في "الهدف"، تقرأون لأحمد مصطفى جابر، مقالة، بعنوان "كيف ولماذا؟.. كورونا والعدمية ونتنياهو". وتقرأون للكاتب الفلسطيني طلال عوكل مقال، بعنوان "ملامح الحرب البيولوجية، يليه مقال بعنوان "كورونا في مواجهة العقل التجزيئي.. المحرقة والقنديل" للكاتب الفلسطيني موسى جرادات. وشارك في هذا القسم كذلك الكاتب السياسي الفلسطيني من سوريا، محمد أبو شريفة، بمقال "كورونا.. بين عقلية النصر والهزيمة". وتقرأون للكاتب والباحث السياسي الأردني عليان عليان مقال "مراوغة أردوغان والاستحقاقات المنتظرة من إدلب". وختام هذا الملف مع زاوية في الهدف ومقال "المشهد الإسرائيلي يفتقر للاستقرار" للكاتب طلال عوكل.

أما في "الهدف الثقافي"، فبعد الافتتاحية التي جاءت بعنوان "النيوليبرالية وثقافة القطيع"، تقرأون للروائي والصحفي المصري خالد إسماعيل "عن الأدب الأصيل وسماسرة العولمة". واستكمالًا لسلسلة "مفهوم العلمانية.. التعريف والأنساق والحالة الفلسطينية" لأستاذ العلوم السياسية ورئيس تحرير "الهدف"، الأكاديمي د.وسام الفقعاوي، ننشر الجزء (13) والأخير من السلسلة، بعنوان "التنوير والعلمانية: إعادة تذكير".

وختام الملف والعدد مع مقال للكاتب السياسي الفلسطيني هشام عبد ربه بعنوان "امتحان بدون غش".

* لمُطالعة الأعداد السابقة من مجلة الهدف:

العدد الحادي عشر

العدد العاشر

العدد التاسع

العدد الثامن

العدد السابع

العدد السادس

العدد الخامس

العدد الرابع

العدد الثالث

العدد الثاني

العدد الأول