Menu

بشرط اتباع اجراءات السلامة.. قرار بإعادة فتح المطاعم في قطاع غزة

غزة - بوابة الهدف

قال رئيس هيئة المطاعم والفنادق في غزة، اليوم الأحد، صلاح أبو حصيرة إنّ وزارة الاقتصاد، قررت السماح بفتح كافة المطاعم العاملة في القطاع.

وأضاف أبو حصيرة في تصريح نشره عبر موقع فيسوك أنّ "قرار السماح جاء بشرط اتخاذ كافة إجراءات السلامة والوقاية المتبعة" موضحًا أنّ القرار سيبدأ سريانه بدءًا من هذا اليوم، ومشيرًا إلى أنه تسلم قرار مكتوب بذلك من وزارة الاقتصاد بغزة.

بدورها، قالت وزارة الاقتصاد، في بيان صحفي، وصل بوابة الهدف نسخة عنه:"بناءً على مقتضيات المصلحة العامة، واستناداً إلى ضوابط السلامة المقرة من وزارة الصحة، وبالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار فقد تقرر اعتماد وتعميم الإجراءات والضوابط الوقائية اللازمة الخاصة بالمطاعم اعتباراً من يوم الأحد 26 أبريل الجاري، وذلك ضمن الإجراءات الحكومية لمواجهة ڤايروس كورونا".

ودعت الوزارة جميع المطاعم للالتزام بهذه الإجراءات، منوهةً إلى أنها ستراقب وتتابع تنفيذ ذلك من خلال جهات الاختصاص، وستتخذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، ومنها إغلاق المطاعم والأماكن المخالفة.

وأكدت الوزارة أنها تقوم بدراسة وتقييم أي مستجدات أولاً بأول، وتتخذ ما يلزم من إجراءات حرصاً على سلامة المواطنين.

وأصدرت الوزارة مجموعة من التعليمات للعاملين في المطاعم، وتشمل: ارتداء الكمامات الوثائية من قبل جميع العاملين، ترك مسافة لا تقل عن متر ونصف مع الآخرين، تعزيز غسل اليدين بشكل منتظم، تجنب لمس الأعين والأنف، عدم استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالآخرين، اتباع آداب السعال والعطس وتغطية الفم والأنف وعدم المصافحة باليد.

وكما أصدرت الوزارة تعليماتها من أجل ضبط بيئة العمل أكدت فيها على ضرورة تنظيف المكان بشكل دوري، ووضع مطهر لليدين في مدخل المطعم في مكان واضح للجميع، توفير امكانية غسل الأيدي بالماء والصابون، عرض ملصقات تحث الجميع على الالتزام بضوابط السلامة المعتمدة من قبل وزارة الصحة. 

وأمرت لجنة المتابعة الحكومية، في وقت سابق، بإغلاق جميع المطاعم والنوادي وحظرت التجمعات في إطار حملتها لمواجهة تفشي فيروس كورونا في القطاع.