Menu

والبدء بالإضراب عن الطعام

منظمة الشعبية بالسجون تقرر اتخاذ خطوات تصعيدية تضامنًا مع القائد وليد دقة

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

قال مركز حنظلة للأسرى والمحررين، مساء اليوم الأحد، إنّ "قيادة منظمة الجبهة الشعبية في سجون الاحتلال قررت اتخاذ خطوات تصعيدية والبدء بالإضراب عن الطعام".

وأوضح المركز أنّ في تصريحٍ له، أنّ "الاضراب يأتي احتجاجًا وتضامنًا مع الأسير وليد دقة وذلك بعد أن تم تجديد عزله الانفرادي مرة أخرى وهذا من ضمن السياسات العقابية التي تتخذها إدارة مصلحة السجون ضد الأسير دقة".

جدير بالذكر أنّ سلطات الاحتلال الصهيوني جددت الثلاثاء الماضي قرار العزل الانفرادي بحق الأسير وليد دقة، دون الإعلان عن مدة التمديد.

وأفاد نادي الأسير، في بيانٍ له، بأنه لم يتم معرفة مدة التمديد الصادرة بحق الأسير دقة (59 عامًا)، مشيرًا إلى أن إدارة سجون الاحتلال تُحاول إخفاء المدة بشكل متعمد. 

وقال إن قرار تمديد عزل الأسير دقة يأتي في سياق حملة الاستهداف المتواصلة بحقه منذ عام 2018، وذلك عقب إصدار روايته "حكاية سرّ الزيت"، إذ فرضت عليه إدارة سجون الاحتلال في حينه عقوبات تمثلت بمصادرة كتاباته المعرفية، وحرمانه من الزيارة.

كما تضمنت الإجراءات العقابية نقله المتكرر من سجن إلى آخر، وتصاعدت إجراءات التنكيل خلال العام الجاري، بعد أن رُزق وزوجته سناء سلامة، بطفلتهما "ميلاد" عبر النطف المحررة في شباط الماضي.

وحاولت سلطة الاحتلال ابتزاز الأسير وإرغامه على توقيع وثيقة تفيد أنه لم يقم بتهريب أي نطف، وبالتالي فإن الطفلة ليست طفلته، في محاولة حقيرة للابتزاز الصهيوني، ولكن الأسير البطل رفض الخضوع للعدو بأي ثمن.

وأوضح نادي الأسير دقة والقابع في عزل سجن "جلبوع"، يتعرض لعزل مضاعف على قرار عزله الانفرادي، وذلك مع توقف زيارات المحامين، في ظل الظرف الراهن المتعلق بانتشار وباء "الكورونا"، إذ تُشكل زيارة المحامي للأسير المعزول انفراديا الوسيلة الوحيدة للتواصل مع عائلته.

وأشار إلى أنه إضافة إلى هذا، فإن ظروف العزل الحالية حرمت الأسير دقة من "الكانتينا" التي تُمكنه من تلبية احتياجاته الأساسية، وساهمت بتفاقم وضعه الصحي جرّاء معاناته من أمراض مزمنة نتجت بسبب الظروف الحياتية الاعتقالية التي واجهها على مدار سنوات اعتقاله.

يُشار إلى أن الأسير دقة اعتقل عام 1986 وهو محكوم بالسّجن المؤبد والذي حُدد لاحقاً بـ 37 عامًا، وأضيف على حُكمه عامان، في عام 2018.

ومن الجدير ذكره أن سلطات الاحتلال صعّدت خلال العام الجاري 2020 من عمليات العزل بحق عدد من الأسرى، مع استمرار مواجهة الأسرى لإجراءاتها التنكيلية.

وولد دقة في الأول من كانون ثاني/يناير عام 1961 ويعتبر أحد عمداء الأسرى داخل سجون الاحتلال، وهو معتقل منذ 25 آذار/مارس 1986م، ويقضى حكمًا بالسجن المؤبد بتهمه خطف وقتل جندي "إسرائيلي".