Menu

اتهم ترامب بتمزيق البلاد

كاتب أمريكي: قد نكون غير قادرين على اجراء الانتخابات القادمة

توماس فريدمان

وكالات - بوابة الهدف

نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالًا للكاتب الأمريكي، توماس فريدمان، تساءل عن طريقة للعثور على قيادة تحافظ على وحدة الولايات المتحدة الأمريكية لتجنبها الانزلاق نحو الانقسام أو حرب ثقافية أهلية.

وفي الوقت الذي تقترب فيه الانتخابات الأمريكية، قال فريدمان:"لستُ متأكدًا بالمرة أننا سنكون قادرين على تنظيم انتخابات حرة ونزيهة جديدة في نوفمبر2020".  معبرًا عن خشيته بألا يكون هناك انتقال سلمي للسلطة الرئاسية في يناير 2021.

وأضاف فريدمان قائلًا:"نحن على حافة حرب أهلية ثقافية".

وأشار فريدمان إلى حوار سابق جرى بينه وبين مهاجرة تدعى ليزلي غولدفاسر حول المشهد السياسي في أمريكا، ونقل الكاتب هذه الكلمات على لسانها:"أنتم أيها الأمريكيون تتعاملون مع بلدكم وكأنها كرة قدم، لكنها ليست كرة قدم، إنها بيضة قابلة للكسر".

وتابع فريدمان في مقاله قائلًا: "منذ انتخاب دونالد ترامب رئيسًا عام 2016، لدي خوف أكثر من أي وقت مضى من أننا  لن نتمكن من اجراء الانتخابات مجددًا، بعد أن  كسر ترامب بلادنا، بحيث أصبحنا منقسمين بشكل لا يمكن إصلاحه".

 وفي هذا السياق قال فريدمان مستحضرًا التاريخ" كان لينكولن ، في أحلك ساعات أمريكا وأكثرها انقسامًا، قادرًا على الحفر بعمق في روحه والعثور على الكلمات التي تتجنب الحقد تجاه الآخر ونسج الصداقة مع الجميع". 

واتهم فريدمان في مقاله الرئيس الحالي دونالد ترامب بـ"تمزيق البلاد" مشيرًا في هذا السياق إلى ما يحدث في الولايات المتحدة من قمع للمتظاهرين السلميين بالهروات والغاز المسيل للدموع.