Menu

مطالبة باتفاقية لاستخراج الغاز من "حقل غزة"

حقل ليفياثيان ‫‬التي تستولي عليه دولة الاحتلال بشرق المتوسط

بوابة الهدف_فلسطين المحتلة_غرفة التحرير

"يجب دراسة إجراء اتفاقية تفاهم لاستخراج الغاز من حقل غزة قبالة السواحل الفلسطينية بالاتفاق مع مصر وفق ترتيبات تعاون لاستثمار الغاز الفلسطيني وتسويقه". هذا ما دعا له رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار الدكتور محمد اشتية.

وقال اشتية: لا شك في أن اكتشاف الحقل سينعش الاقتصاد الفلسطيني ويشكل رافعة قوية له، والتوقعات تشير لمدخول يقارب 3 مليارات دولار سنوياً تعود على الخزينة الفلسطينية لمدة قد تصل 10-15 سنة.

وحمل اشتية إسرائيل مسؤولية تعطيل استخراج الغاز وتصديره بسبب سيطرتها على المياه الإقليمية الفلسطينية، مشيرا لأن الدولة الفلسطينية تملك بئري غاز تبعدان نحو 30 كيلومتراً عن سواحل غزة بدأ تطويرهما في عام 1999.

يذكر أن الحكومة المصرية، أعلنت الأحد، عن اكتشاف حقل الغاز "الأكبر على الإطلاق" في البحر المتوسط، بالتعاون مع شركة الطاقة الإيطالية "إيني".

وكانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين انتقدت بشدة توقيع السلطة الفلسطينية مطلع العام الجاري على اتفاقية استيراد الغاز "الإسرائيلي" لمدة تقارب 20 عاما، واعتبرته ضربة مهينة وإجراء مخزي في وقت ما تزال فيه دولة الاحتلال تسطو على المال العام الفلسطيني وتحتجز حقوق الشعب الفلسطيني المالية، وفي وقت تتعالى فيه الأصوات لمقاطعة كافة أشكال المنتجات الإسرائيلية".