Menu

الحساينة: إخلاء جميع مراكز الإيواء

آثار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

بوابة الهدف_فلسطين المحتلة_غرفة التحرير

قال مفيد الحساينة وزير الأشغال العامة والإسكان الفلسطيني اليوم، الخميس: أفرغنا جميع مراكز الإيواء من المواطنين الذين شردهم العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، علما بأن أكثر من 450 ألف كانوا في تلك المراكز نتيجة تدمير مساكنهم .

وأضاف: أزلنا 560 طنا من الركام، لا توجد آليات كافية للعمل، وقمنا بالتنسيق واستئجار 38 آلية من القطاع الخاص لفتح جميع الشوارع المغلقة لأكثر من 18 كم، وتم فتح الشوارع وعزل الركام حتى يتسنى للمارة الوصول إلى منازلهم.

وكشف الحساينة عن توزيع الوزارة 23 مليون دولار في المرحلة الأولى من الإيواء، وصرف مبلغ ألف دولار لـ7 آلاف مواطن متضرر بالتنسيق مع وزارة الاشغال واللجنة ال قطر ية، وصرف 28 مليون دولار لأكثر من 13 ألف أسرة من خلال حصر الأضرار للعائلات، و6.6 مليون دولار لأكثر من 3600 أسرة أخرى، و منح أكثر من قيمة غذائية لأكثر من 400 ألف أسرة في مرحلة العدوان.

ولفت إلى صرف الوزارة أكثر من 85 مليون دولار لما يزيد عن 90 ألف فلسطيني، وصرف 6 ملايين أخرى بتحويل من اللجنة القطرية، وترميم وتأهيل 850 وحدة سكنية متضررة بشكل جزئي بدعم من الحكومة، حيث تم تحديد سعر هذه المنازل في شرق غزة بمبلغ 10 مليون دولار'.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس سلطة المياه مازن غنيم، ورئيس سلطة الطاقة عمر كتانة، عقد في مركز الإعلام الحكومي في رام الله، شدد الحساينة على أن العمل جار الآن للتنسيق للحصول على 5 ملايين دولار أخرى، لإصلاح المنازل في منطقة جحر الديك في قطاع غزة.