Menu

لقاء أوروبي-عربي نهاية سبتمبر لنفض الغبار عن ملف "المفاوضات"

سيتم بحث مبادرة السلام العربية في الاجتماع، والتي صيغت عام 2002

بوابة الهدف_ غزة_ غرفة التحرير

من المقرر أن تنضمّ مصر والأردن والسعودية إلى اجتماع اللجنة الرباعية الدولية بتاريخ 30 سبتمبر الجاري، لبحث ملف الصراع بين الفلسطينيين ودولة الاحتلال.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، وزراء خارجية البلدان العربية الثلاثة، للقاء نظرائهم من روسيا والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، لإجراء محادثات، ستكون بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، في اجتماع سيُعقد على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ويسعى الاتحاد الأوروبي بشكل حثيث مؤخراً لنفض الغبار عن ملف المفاوضات بين السلطة الفلسطينية و "إسرائيل"، والتي كانت توقفت مع نهاية عام 2013، بتنصّل دولة الاحتلال من إطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى، ووقف نشاطاتها الاستيطانية.

وكانت الرباعية الدولية لشئون السلام في الشرق الأوسط أعلنت قبل أشهر، عن ضم الدول العربية إلى الجهود الدبلوماسية لعملية السلام، كوسيلة لإعادة النظر في مبادرة السلام العربية التي تبنّتها جامعة الدول العربية عام 2002، وكانت تقضي بانسحاب الاحتلال من الأراضي الفلسطينية مقابل تطبيع كامل للعلاقات بين دولة الاحتلال والعالم العربي "وحل عادل لقضيّة اللاجئين".