Menu

الهيئة المستقلة تُطالب أمن السلطة بالإفراج الفوري عن الناشط فايز السويطي

الناشط فايز السويطي

الضفة المحتلة _ بوابة الهدف

طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، اليوم الأربعاء، بالإفراج الفوري عن المواطن فايز السويطي (63 عامًا)، من مدينة دورا بمحافظة الخليل، والمحتجز منذ يوم أمس 7/7/2020 لدى مباحث الخليل التابعة للسلطة الفلسطينية.

وأوضحت الهيئة في بيانٍ لها، أنّها "تلقت شكوى من المواطن السويطي أفاد فيها أن جهاز المباحث العامة قام بالاتصال به من أجل حضوره إلى مقر الجهاز في مدينة الخليل، إلا أنه رفض الحضور وذلك لعدة الأسباب، من بينها أنه جرى توقيفه أكثر من مرة سابقًا، وبتاريخ 7/7/2020 حضرت قوة من جهاز الشرطة إلى منزله الكائن في خربة سلامة، ونقلته لنظارة شرطة مباحث الخليل وعرض اليوم الموافق 8/7/2020 على نيابة دورا والتي قامت بتمدد توقيفه 24 ساعة لاستكمال التحقيقات"، مُشيرةً إلى أنّ "المواطن السويطي ناشط ومدون على وسائل التواصل الاجتماعي ضد الفساد".

ورأت الهيئة في "توقيف المواطن السويطي على خلفية المادة 191 من قانون العقوبات، يخالف حق المواطن الأساسي في حرية الرأي والتعبير".

وطالبت "بضرورة الإفراج عنه عملاً بالقانون الأساسي والتزامات دولة فلسطين في الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، لاسيما في ظل جائحة كورونا ووضع السيد السويطي الصحي"، مُكررةً موقفها الرافض "لاستخدام الحجز الاحتياطي كعقوبة خاصة في قضايا للرأي والتعبير".