Menu
حضارة

للقلب والبشرة والجهاز الهضمي.. إليكم أهم فوائد القرع

قرع - ارشيف

وكالات - بوابة الهدف

عد القرع الأصفر من الأطعمة المفيدة حقًا لصحتك، فهو يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك يوميًا، للقيام بالعمليات الحيوية المختلفة.

إليك أبرز فوائد القرع الأصفر لصحتك، قد يفاجئك بعضها: 

1. مغذي لجسمك

 يحتوي القرع على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، إذ يوفر كوب واحد من القرع المطبوخ -ما يقارب 245 غرام، على ما يلي:

  • السعرات الحرارية: 49 سعرة حرارية
  • الدهون: 0.2 غرام
  • البروتين: 2 غرام
  • الكربوهيدرات: 12 غرام
  • الألياف: 3 غرام
  • فيتامين أ: 245٪ من الكمية الموصى بتناولها يوميًا.
  • فيتامين ج: 19٪ من الكمية الموصى بتناولها يوميًا.
  • البوتاسيوم: 16٪ من من الكمية الموصى بتناولها يوميًا.
  • النحاس: 11٪ من الكمية الموصى بتناولها يوميًا.
  • المنغنيز: 11٪ من الكمية الموصى بتناولها يوميًا.
  • فيتامين ب 2: 11٪ من الكمية الموصى بتناولها يوميًا.
  • فيتامين هـ: 10٪ من من الكمية الموصى بتناولها يوميًا.
  • الحديد: 8٪ من من الكمية الموصى بتناولها يوميًا.

يعتبر القرع، إضافةً إلى كونه غنيًا بالفيتامينات والمعادن، بأنه منخفض السعرات الحرارية، وغني بالماء إذ يحتوي على نسبة 94٪ من الماء، ما يجعله مناسبًا لحميتك الغذائية.

2. مفيد لصحة عينيك 

يمتلك القرع لونه الأصفر اللامع، نتيجةً لمخزونه الكبير من بيتا كاروتين، الذي يتم تحويله في جسمك إلى فيتامين أ، الضروري لصحة العين.

يساعد هذا الفيتامين الشبكية في امتصاص الضوء ومعالجته. 

يحتوي القرع الأصفر أيضًا على مضادات الأكسدة ومنها اللوتين والزياكسانثين التي تساهم في منع إعتام عدسة العين، وقد تؤدي إلى إبطاء تطور الضمور البقعي .

3. يعزز صحة القلب 

يعد القرع الأصفر من الأطعمة الصديقة لصحة قلبك، فهو غني بالألياف، والبوتاسيوم والفيتامينات المعززة للقلب.

أشارت نتائج دراسة أجريت على أكثر من 2700 شخص، إلى أن استهلاك كمية كافية من البوتاسيوم، قد يماثل بالأهمية تقليل استهلاك الصوديوم في الوقاية من وعلاج ارتفاع ضغط الدم. ويعد مرض ارتفاع ضغط الدم، عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية.

4. يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

قد يصاب جسمك بالمرض، نتيجة وجود الجذور الحرة -وهي جزيئات تنتجها عملية التمثيل الغذائي في الجسم- التي تخلق حالة من عدم التوازن بينها وبين مضادات الأكسدة تسمى بـالإجهاد التأكسدي. الأمر الذي قد يسبب بدوره الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان.

إن احتواء القرع على الكثير من مضادات الأكسدة -مثل ألفا كاروتين، وبيتا كاروتين، وبيتا كريبتوكسانثين- التي قد تساهم في تحيد الجذور الحرة، وتمنعها من إتلاف خلاياك.

5. يمنحك بشرة جذابة 

قد يساعد تناول القرع في تزويدك ببشرة نضرة، نتيجة غناه بمركب بيتا كاروتين، الذي يساهم في حماية جلدك من أشعة الشمس التي تسبب التجاعيد.

كما يساهم لب القرع في تقشير الجلد بشكل طبيعي وتهدئته،والتخلص من حب الشباب، يمكنك صنع قناع القرع لوجهك، من خلال هرس ربع كوب من القرع، وإضافة بيضة واحدة إليه، وملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من الحليب، طبقه على بشرتك لمدة 20 دقيقة، ثم اغسله بالماء الدافئ.

6. يسهل عملية الهضم 

يعد القرع مصدرًا غنيًا الألياف، التي تبطئ من معدل امتصاص السكر في الدم، وتنظم حركة الأمعاء، وتمنع اضطرابات الجهاز الهضمي.

يمكن أن يساعد تناول الألياف الصحية أيضًا في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون .

تنويه: يعتبر القرع صحي للغاية وامن بشكل عام، لكنه قد يسبب الحساسية لبعض الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المدرة للبول، أو التي تحتوي على عنصر الليثيوم، لذا عند تناول القرع الأصفر تأكد من استهلاك كمية معتدلة، وتجنب الأطعمة السريعة التي تحتوي على القرع، فهي غنية بالسكر المضاف. 

المصدر "ويب طب"