Menu
حضارة

محدثانفجار بيروت: نحو 100شهيدًا و4000 جريح والأعداد مرشحة للزيادة

وكالات - بوابة الهدف

قال وزير الصحة اللبناني، إن عدد شهداء انفجار بيروت قارب 100، وهناك مئات الاتصالات للسؤال عن جرحى ومفقودين، وبالتالي رقم الشهداء إلى تصاعد، وهناك نحو 4000 جريح.

ورجّح مصدر أمني لبناني بأن يكون الانفجار وقع نتيجة لاشتعال مواد شديدة الانفجار تم مصادرتها في وقت سابق وجرى تخزينها في عنبر رقم 12 بالمرفأ، مشيرًا إلى أن المواد جرى مصادرتها "منذ أكثر من 9 سنوات" بحسب ما نقلت قناة الميادين الفضائية.

بدوره، توجه رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب بنداء عاجل إلى كل الدول الشقيقة والصديقة للوقوف إلى جانب لبنان ومساعدته جراء الكارثة التي ألمت به، مؤكدًا أن "هذه الكارثة لن تمر دون مسؤولية ومسؤولين عنها".

أعلن المجلس الأعلى للدفاع في لبنان، بعد اجتماع مساء أمس الثلاثاء "بيروت مدينة منكوبة"، إضافة إلى إعلان الحداد الوطني لمدة 3 أيام، في ضوء تداعيات انفجار مرفأ العاصمة، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية.

كما أعلن مجلس الدفاع الأعلى اللبناني حالة الطوارئ لمدة أسبوعين في بيروت، فيما ستتولى سلطة عسكرية مسؤولية تأمين العاصمة، فيما أوصى بتشكيل خلية لإدارة أزمة الانفجار.

من جانبه، قال الرئيس اللبناني، ميشال عون، في بداية اجتماع مجلس الدفاع، إن الانفجار "كارثة كبرى حلت بلبنان والهدف من هذا الاجتماع اتخاذ الإجراءات القضائية والأمنية الضرورية، ومساعدة المواطنين ومعالجة الجرحى والمحافظة على الممتلكات".

وشدد عون على "ضرورة التحقيق في ما حدث وتحديد المسؤوليات، لا سيما أن تقارير أمنية كانت أشارت إلى وجود مواد قابلة للاشتعال والانفجار في العنبر المذكور".