Menu

فوائد الشوكولاتة.. حقيقة أم خُدعة؟!

وكالات_ بوابة الهدف

آخر الاهتمامات الصحية الدارجة مؤخراً هو ما يتعلق بموضوع فوائد الشوكولاتة، وهل بالفعل يُمكن أن يعود تناولها بكميات معقولة بآثار إيجابية على صحة الجسم وأعضائه المختلفة، خاصة إذا كانت داكنة اللون؟

القيمة الغذائية للشوكلاتة

لقد نبع هذا الاهتمام بداية من ملاحظة العلماء بأن أهل أمريكا الوسطى المشهورين بالكاكاو والذي يعتبر مشروبهم الرئيسي هم أقل عرضة للاصابة بارتفاع ضغط الدم ، والذي يعد المسبب الرئيسي لامراض القلب والسكتات الدماغية.

تعد الشوكلاتة أحد المنتجات المصنعة بالأساس من الكاكاو، وقد سعى العديد من أصحاب العلامات التجارية لربط فوائد الشوكلاتة وبشكل خاص الداكن منها بفوائد الكاكاو العديدة والتي تشمل بشكل أساسي الحماية ضد السرطانات وتخفيف التوتر وتحسين المزاج.

ويعد الكاكاو مصدرًا جيدًا للعديد من المعادن، مثل: الحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والزنك. كما وأنه يحتوي على مضادات للأكسدة  قوية مثل: Catechins  و Procyanidins.

شوكولاتة.jpeg

من المهم معرفة أن الشوكولاته تحوي حوالي 700 نوع مختلف من مضادات الأكسدة من عائلة الفلافينويديات وعائلة التيوبرمينيات، التي تساهم في عملية انتاج مادة تدعى اوكسيد النيترات (Nitrate oxide)، التي تؤدي الى توسع الاوعية الدموية. وكذلك تساعد في منع تخثر الدم والتهاب الأوعية الدموية. والتيوبرومين يساعد في تنشيط عمل الكلية والقلب، وكذلك يؤدي الى توسع الاوعية الدموية ومنع الالتهاب وتراكم السوائل.

ولقد أجريت العديد من الابحاث بخصوص صحة الادعاءات حول فوائد الشوكولاته الحقيقية، ومن بين هذه الابحاث والدراسات ما قامت به جمعية السكري البريطانية (BDA) بالتعاون مع وزارة الصحة البريطانية NHS لفحص حقيقة الادعاءات حول الشوكولاته وما الأدلة على ذلك. وكانت الخلاصات كما يلي:

حقيقة فوائد الشوكلاتة الداكنة  

1- ضغط الدم 

خلصت الابحاث التي أجريت بشكل جيد عام 2012  الى أن أفضل الأدلة المتاحة عن اثار الشوكولاتة على ضغط الدم هي بأن منتجات الكاكاو - بما في ذلك الشوكولاته الداكنة - قد تساعد على خفض ضغط الدم قليلاً. ومع ذلك، فإن معظم الدراسات كانت لمدة قصيرة (ما بين أسبوعين الى ثمانية أسابيع) وكانت هناك بعض نقاط الضعف في البحوث المتاحة. حيث ذكر مؤلفو المراجعة للدراسات بأنه لا زال هناك حاجة لتجارب طويلة الأمد لتعزيز فهمنا حول صحة تأثير الكاكاو على ضغط الدم وصحة القلب والأوعية الدموية. 

شوكولاتة 2.jpg

2- السرطان 

تشير بعض البحوث المخبرية والتي أجريت على الحيوانات بحيث تم فيها اتباع نظام غذائي غني بالكاكاو ، الى امكانية توفير حماية ضد سرطان الأمعاء عند تناول الكاكاو بانتظام. ومع ذلك، فإنه من المستحيل أن نستنتج من البحوث التي أجريت في المختبربشكل قطعي  بأن الكاكاو يمكن أن يحمي الانسان ضد سرطان الأمعاء. 

3- الإجهاد والتوتر

في دراسة صغيرة عام 2009، على 30 شخص من الاصحاء ، والتي تم فيها تناولهم لـ 40 غم من الشوكولاته الداكنة في كل يوم ولمدة 14 يوما ، شوهد انخفاض ملحوظ في هرمونات التوتر. ومع ذلك، فإن هذه الدراسة التي مولتها شركة تصنيع الشوكولاته ، كانت مدتها قصيرة ، ولا تقدم أدلة كافية على أن الشوكولاته لها أي فوائد أو اثار على الإجهاد. 

ماذا يقول أخصائيو التغذية؟

الشوكولاتة تغذوياً لا ينظر لها كمحتوى من الكاكاو وفقط، وإنما هي عبارة عن دهون وسكريات وبروتينات وكافيين بالإضافة الى العديد من المعادن ومضادات الاكسدة، وكم لا بأس به من السعرات الحرارية، وبالطبع لا يمكن أن ننكر مجموعة الفوائد الصحية الناتجة عن استهلاك منتجات الكاكاو، وخاصة فيما يتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك، فإن الفوائد الصحية المحتملة لبعض المركبات في الشوكولاتة يجب أن تأخذ بعين الاعتبار مكونات الشوكولاتة ككل. 

فالشوكولاتة هي أحد الأغذية الغنية بالطاقة والتي يمكن أن تساهم في زيادة الوزن وارتفاع خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة إذا لم يتم ضبط تناولها، وقد تكون مصدرًا للدهون المشبعة والكولسترول في كثير من الأحيان، خاصة وأن مصدر هذه الدهون المشبعة قد يأتي من الحليب المستخدم في صنعها. إلا أنه على عكس ذلك يمكن أن تكون الشوكولاتة جزءًا من نظام غذائي صحي، إذا حسبت الحصة المسموحة منها تبعًا لحالة من سيتناولها.