Menu

بالفيديوقاسم عز الدين: أبو علي مصطفى هو العقل الجمعي للشعب الفلسطيني والقضية

قاسم عز الدين

بيروت _ بوابة الهدف

قال محلل قناة الميادين الفضائية للشؤون السياسية قاسم عز الدين، اليوم الجمعة، إنّ "القائد الكبير أبو علي مصطفى الأمين العام السابق للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين هو المدماك الفعلي الذي بُنيت عليه الجبهة الشعبيّة والمقاومة الفلسطينية ككل".

وأضاف عز الدين في برنامج "التحليلية" الذي تبثّه القناة، إنّ "الحكيم جورج حبش صحيح أنّه المنظّر والقائد الرمز، لكن أبو علي مصطفى هو العقل الجمعي للشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية وحتى للفصائل الفلسطينية، فقد بنى التنظيم وهو القائد العسكري الذي منذ اللحظة الأولى التي التقى فيها مع الحكيم في دمشق وضع على عاتقه بناء التنظيم وبناء الجبهة، بل وذهب إلى أبعد من ذلك منذ تلك اللحظة".

ورأى عز الدين أنّ "هذا المجهود حين كانت القضية الفلسطينية في السبعينات وما بعدها يشوبها الكثير من الحوارات الفكريّة والصفصطات كما كان يُسميها أبو علي مصطفى الذي ذهب إلى الأصل وكان يقول: لست أنا من يفحص دم فلان ومعتقدات فلان ومعتقدات هذه الجبهة وذاك الفصيل، أنا يهمني كيف نلتقي كلنا سويًا لكي نذهب إلى فلسطين".

وختم عز الدين حديثه بالقول: "أبو علي كان يقول إنّ الحوار ليس مع الأطراف التي تتفق معها بل مع الأطراف التي تختلف معها لكي تتفّق على القضية الفلسطينية".