Menu

أحد أهم تداعيات الحصار "الإسرائيلي"

"الميزان" يدعو الجهات المسؤولة محليًا ودوليًا لحل أزمة المياه في غزة

أزمة المياه في غزة- صورة ارشيفية

غزة_ بوابة الهدف

أصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان ورقة حقائق، نشرها اليوم الخميس، تطرّقت إلى تشديد سلطات الاحتلال الحصار على قطاع غزة وتداعياته الإنسانية، سيما أزمة انقطاع مياه الشرب في ظل تفشي جائحة كورونا في القطاع.

وأكدت الورقة أن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة تشهد تدهوراً خطيراً نتيجة تشديد الحصار وحظر دخول الوقود، الذي يفاقم أزمة انقطاع التيار الكهربائي، التي تؤثر بدورها على القطاعات الخدماتية، حق السكان في الحصول على كمية ونوعية كافية من المياه.

ودعت الورقة المجتمع الدولي إلى ضرورة التحرك الجاد لإنهاء الحصار "الإسرائيلي" المفروض على قطاع غزة، والضغط على سلطات الاحتلال للسماح بمرور إمدادات الوقود اللازمة لتشغيل محطة الكهرباء. وتقديم منح عاجلة تخصيص لدعم البلديات كي تتمكن من تنفيذ أنشطتها الضرورية والحيوية، المتعلقة بالمياه والصرف الصحي والنظافة العامة، ومشاريع البنية التحتية.

كما دعت إلى ضرورة زيادة التنسيق بين شركة الكهرباء والبلديات ولجان الطوارئ واللجان الشعبية في المحافظات، من أجل ضمان توصيل المياه إلى الأحياء والتجمعات السكانية بحيث يتوافق وصول المياه مع التيار الكهربائي بما يضمن ضخها للخزانات العلوية".

وطالبت شركة توزيع الكهرباء بتزويد خدمة التيار الكهربائي لآبار المياه التابعة للبلديات والتعامل معها كمرافق حيوية لا غنى عنها للسكان، ولضمان وصول المياه للمساكن باستمرار ومساعدة المواطنين على أخذ الاحتياطات التي تمنع تفشي فايروس كورونا من خلال النظافة والتعقيم.

وكذلك أكّدت على ضرورة دعم الفقراء والمحتاجين بوسائل تخزين وضخ المياه، والقيام بتوصيل المياه إلى منازلهم بشكل عاجل إلى حين ايجاد حلول قابلة للتطبيق بما يضمن استمرار تدفق المياه إلى منازلهم.  للاطلاع على التقرير بصيغة (PDF): اضغط هنا