Menu

"تم الوصول لخارطة الوباء"

طالع.. تفاصيل تخفيف إجراءات حظر التجوال في بعض محافظات قطاع غزّة

غزة _ بوابة الهدف

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية، مساء اليوم السبت، إنّ "الأجهزة المختصة في غزة استطاعت رسم خارطة فيروس كورونا داخل القطاع وتتبع كل بؤر الوباء، وهناك الآلاف يتواجدون داخل هذه الخارطة".

وأوضح الحية خلال مؤتمر صحفي مشترك بين وزارتي الداخلية والصحة، إنّ "قطاع غزة ذاهب لانعطافه جديدة للتعامل مع المرض، وسنذهب إلى تخفيف قيود الحركة في محافظات وأماكن محددة، وتشديد في أمكان أخرى".

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية إياد البزم خلال المؤتمر، إنّه "تقرر تخفيف إجراءات حظر التجوال في رفح ما عدا بؤرة في حي تل السلطان وأخرى في مُخيم رفح، وتخفيف الإجراءات في خانيونس ما عدا مناطق التحلية في معن وجورة اللوت وجزء من مخيم خانيونس وحي الأمل ستبقى مغلقة بشكل كامل".

وتابع البزم: "تقرر تخفيف الإجراءات في المحافظة الوسطى، ويشمل مناطق: دير البلح، جحر الديك، الزوايدة، والبريج، وتبقى مناطق النصيرات، والزهراء، والمغازي مغلقة"، مُؤكدًا أنّ "التحرّك سيكون في المناطق المذكورة بتخفيف الإجراءات: فقط من الساعة 7 صباحاً، وحتى 8 مساء، ويمنع التحرك بعد ذلك بشكل نهائي".

وأوضح البزم أنّ "الإجراءات المفروضة في محافظة شمال قطاع غزّة تبقى كما هي، بالإضافة إلى الإجراءات المفروضة في محافظة غزة".

 كما أعلن البزم أنّه "سيتم إغلاق وفصل حي الصبرة بالكامل عن محيطه لوجود عدد كبير من الإصابات داخله".

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة خلال ذات المؤتمر، إنّ "تزايد الإصابات في غزة يصل إلى منحنى خطير خاصة أننا بتنا كل يوم نسجل أكثر من 100 إصابة في غزة حتى وصل خلال الساعات الماضية لتسجيل 110 إصابة".

وبيّن القدرة أنّ الوزارة "تلمس تمامًا أن المناطق التي كان بها عدد إصابات أعلى من مناطق أخرى كان التباين واضحًا فيها بسبب سلوك المواطنين وتراخيهم في اتباع إجراءات السلامة والوقاية"، مُؤكدًا أنّ "وعي المواطن وإدراكه في هذه المرحلة الحساسة هي ركيزة أساسية في كسر حلقات الوباء".